تركي آل الشيخ يدافع عن لهجة الحشاشين: من حق صناع المسلسل استخدام اللغة التي تناسبهم - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 9:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تركي آل الشيخ يدافع عن لهجة الحشاشين: من حق صناع المسلسل استخدام اللغة التي تناسبهم


نشر في: الأربعاء 13 مارس 2024 - 9:37 ص | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2024 - 10:24 ص
دافع المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، عن صناع مسلسل "الحشاشين" من حملة الهجوم عليهم بسبب استخدامهم اللهجة المصرية بدلا من اللغة العربية الفصحى، كما يتبع في معظم المسلسلات التاريخية.

وكتب الشيخ، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك: "من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم، واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي".

وأشار إلى أن "الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات، تكون بلغتهم وكذلك الأجانب في الغرب، اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب، أنا أحب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها".

وأكد أن "أي عمل لكريم عبدالعزيز أشوفه، رغم إني مقل في الفترة الأخيرة في مشاهدة الأعمال العربية، وأطمح دائماً للوصول لمستوى الإنتاجات الغربية وجودتها، ومسلسل الحشاشين إنتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستوى العالمي".

وتساءل: "لو أنتج مسلسل عن الفراعنة هل سيكون مناسب اللغة الهيروغليفي مثلاً؟! قطعاً لا، بل بلغة العصر أوقع وأحسن".

وكشف: "نحن الآن بصدد إنتاج سعودي ضخم برعاية الترفيه، ومحتار في اختيار الفصحى أو العامية للانتشار، خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير".
وسادت حالة من الجدل مع بدء عرض مسلسل "الحشاشين" في رمضان 2024، الذي تدور أحداثه بين القرنين 11 و13 ميلادية، ويستخدم اللغة العامية، حول أيهما أفضل استخدامه في المسلسلات التاريخية، اللغة العربية الفصحى أم العامية المصرية.

يذكر أن مسلسل "الحشاشين" بطولة كريم عبدالعزيز، فتحى عبدالوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف.

والمسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، ويعد من أضخم الإنتاجات هذا الموسم، وهو مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الحادى عشر بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ"الفدائيين"، رجال لا يأبهون الموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك