مصطفى الفقي يعتمد القائمة القصيرة لجائزة الأبنودي - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 1:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصطفى الفقي يعتمد القائمة القصيرة لجائزة الأبنودي

الإسكندرية - أ ش أ:
نشر في: السبت 13 أبريل 2019 - 11:02 ص | آخر تحديث: السبت 13 أبريل 2019 - 11:02 ص

اعتمد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، القائمة القصيرة لجائزة عبدالرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية، وسيتم إعلان القائمة النهائية للفائزين وتوزيع الجوائز في نهاية أبريل الجاري، وفقا لبروتوكول التعاون مع "مؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار".

وجاءت القائمة كالتالي: إسلام حماده عيد عن ديوان "ربع ساعة نهار"، وتامر أحمد أنور عن ديوان "أحلام كارتون"، وربيع حامد عن ديوان "آخر سؤال للخضر"، وشريف أحمد السيد طايل عن ديوان "أفلام تتشاف بالعكس"، وعبير الراوي عن ديوان "الأكل في الميت حلال"، وعلاء أشرف إسماعيل عن ديوان "ما بين الحرب وغيابها"، وكريم ماهر ضاحي عن ديوان "رقصة المماليك"، ومحمود سلام أبو مالك عن ديوان "رباعيات القاهرة"، وهالة ربيع عن ديوان "ليلة سقوط الشمس".

وبالنسبة لفرع الدراسات النقدية، جاء الترتيب الأبجدي كالتالي: حسام حسين عبدالعزيز علي "عبقرية البساطة وبلاغة الأثر في خطاب الأبنودي الشعري"، وعماد حسيب محمد إبراهيم "تجليات الخطاب السياسي في شعر الأبنودي"، وعمرو أحمد محمد العزالي "مصادر إنتاج الرؤيا في منجز عبدالرحمن الأبنودي (القصائد الشعرية)".

وكانت مكتبة الإسكندرية قد أعلنت عن انطلاق الجائزة خلال حفل أقيم في بيت السناري الأثرى بحي السيدة زيبنب بالقاهرة والتابع للمكتبة في أبريل 2018، بحضور الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، والدكتور حسن راتب، والإعلامية نهال كمال، ونخبة من المثقفين والأدباء والشعراء.

وبدأت المكتبة تلقي الأعمال المشاركة في الفترة من أول أكتوبر 2018 وحتى نهاية يناير 2019، وعملت لجنة المسابقة بعد ذلك على تقييم الأعمال بنظام الدرجات، من أصل 400 درجة، وقد اجتمعت لجنة التحكيم في نهاية مارس 2019 لتجميع الدرجات والإعلان عن القائمة القصيرة.

يذكر أن هذه هي الدورة الأولى للجائزة التي تنقسم إلى فرعين، الفرع الأول لجائزة الشعر العامية، ويتطلب أن يكون الديوان مطبوعا وبالعامية المصرية، أما الفرع الثاني للجائزة فهو في الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبدالرحمن الأبنودي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك