اشتعال المنافسة بين شركات السياحة ومكاتب الخدمات السياحية فى سوق العمرة - بوابة الشروق
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

إلى أي مدى راض عن تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر؟

اشتعال المنافسة بين شركات السياحة ومكاتب الخدمات السياحية فى سوق العمرة

طاهر القطان:
نشر في: السبت 13 أغسطس 2022 - 8:54 م | آخر تحديث: السبت 13 أغسطس 2022 - 8:54 م

السياحة تعلن الحرب على سماسرة تأشيرات الـ B2C للحفاظ على حقوق الشركات والمواطنين

اشتعلت المنافسة بين شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية «الحج والعمرة» وبين مكاتب الخدمات السياحية والسماسرة فى سوق موسم العمرة الجديد والفوز بأكبر مكاسب فى حصة تأشيرات، يأتى ذلك بعد انتشار إعلانات تأشيرات الـ B2C التى يروجها مكاتب الخدمات السياحية والتسويق العقارى والسماسرة على وسائل التواصل الاجتماعى.
كان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه أخيرا على قيام وزارة السياحة والآثار باتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لقانون «بوابة المصرية للعمرة» لتسجيل شركات السياحة لبدء الموسم الجديد لعمرة 1444 هـ اعتبارا من أول أكتوبر المقبل.
وفى محاولة لقطع الطريق على سماسرة تأشيرات الـ B2C وانتشار إعلانات ممولة عن العمرة بنظام الكاش أو بالتقسيط التى يروج لها السماسرة فى المحافظات المختلفة لجذب المزيد من العملاء.. أعلنت شركات السياحة المصرية مبكرا وقبل إقرار الضوابط المنظمة لرحلات العمرة عن طرح برامج عمرة المولد النبوى على وسائل التواصل الاجتماعى، وفى مداخل مقار مكاتب الشركات بالمحافظات المختلفة.
ومن جانبها أعلنت وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة الحرب على تجار التأشيرات بهدف الحفاظ على حقوق الشركات والمواطنين البسطاء.. ووجهت وزارة السياحة والآثار بضرورة قيام الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة واللجنة العليا للعمرة والحج بإحكام الرقابة على السوق والتأكد من التزام الجميع وعدم وجود أى مخالفات أو حالات تلاعب، كما وجه أيضا غرفة الشركات السياحية بضرورة إفادة الوزارة بشكل رسمى عن أى حالات تلاعب أو رصد لأى كيانات غير شرعية.
كما وجهت الوزارة الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة وغرفة الشركات السياحية بتشكيل مجموعة عمل لرصد السوق وأية إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعى لأية كيانات غير شرعية أو سماسرة تقوم بتنظيم رحلات العمرة، وأن يتم إخطار الوزارة ووزارة الداخلية والجهات المعنية فى الدولة بذلك. مؤكدا على أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال رصد أى تلاعب أو مخالفة أو قيام الكيانات غير الشرعية والسماسرة أو شركات بدون ترخيص بتنظيم عمرة، مشددا على ضرورة التزام الشركات السياحية بوضع أسعار مناسبة للعمرة تتماشى مع ما يتم تقديمه من خدمات فعلية على أرض الواقع وتناسب جميع شرائح وفئات المجتمع المصرى.
وقال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة إن شركات السياحة المصرية بدأت حاليا فى الإعلان عن تنظيم رحلات العمرة لهذا الموسم بداية من أكتوبر المقبل وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر أخيرا.. مشيرا إلى أن الإعلان حاليا عن تنظيم برامج العمرة بالرغم من أن أولى الرحلات ستكون بعد شهرين من الآن جاء لقطع الطريق على السماسرة والوسطاء الذين يقومون بتنظيم رحلات العمرة بالمخالفة للقانون من خلال تأشيرات الـ B2C.
وأضاف أن الشركات التى أعلنت عن تنظيم برامج العمرة أكتوبر المقبل لم تتطرق لسعر البرامج أو موعد انطلاق الرحلات وذلك انتظارا لإصدار وزارة السياحة والآثار للضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد والتى من المنتظر أن تصدر قبل منتصف الشهر الجارى، موضحا أن رحلات العمرة التى سيتم تنظيمها خلال شهر أكتوبر المقبل ستكون عمرة المولد النبوى الشريف.
وأشار القطان إلى أن شركات السياحة طالبت المواطنين الراغبين فى السفر لعمرة المولد النبوى أكتوبر المقبل بتجهيز جواز السفر على أن يكون ساريا لمدة سنة على الأقل، لافتا إلى أن شركات السياحة لا تُحصل حاليا أية مقدمات حجز من الراغبين فى السفر لأداء عمرة المولد النبوى، وذلك لحين معرفة الموعد المحدد لبدء الرحلات وتسعير البرامج وفقا لما ستسفر عنه ضوابط العمرة خلال الموسم الهجرى الجديد 1444 هجريا .
وتوقع أن تبدأ أسعار برنامج عمرة المولد النبوى المستوى الاقتصادى الذى تبلغ مدته 15 يوما من 25 ألف جنيه، وذلك حال كانت أعداد تأشيرات العمرة كبير إلى حد ما.. منوها إلى أنه فى حال كانت أعداد تأشيرات العمرة التى ستخصصها وزارة السياحة والآثار قليلة مثلما حدث العام الماضى فإن أسعار البرامج ستبدأ من نحو 30 ألف جنيه.
كانت وزارة السياحة والآثار قد عقدت اجتماعا لمناقشة الاستعدادات والتحضيرات الخاصة ببدء الموسم الجديد لعمرة 1444 هـ والذى من المقرر أن يبدأ رحلاته فى أكتوبر المقبل وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر أخيرا.
واكدت وزارة السياحة والآثار على ضرورة الالتزام بصحيح قانون البوابة المصرية للعمرة وبنوده، لافتا إلى أن هذا القانون يهدف إلى الحفاظ على حقوق المعتمرين المصريين والشركات السياحية؛ حيث اختص هذا القانون شركات السياحة المرخصة دون غيرها بتنظيم رحلات وبرامج العمرة. ووجهت الوزارة بسرعة الانتهاء من إعداد الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لإصدارها فى أقرب وقت، مع التأكيد على ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة والسكان المصرية فى هذا الشأن.. كما تم مناقشة أهمية تنفيذ حملات توعوية وإعلانية لتوعية المواطنين بعدم التعامل مع أية قنوات أو كيانات غير شرعية فى تنظيم رحلات العمرة وتحذيرهم من مخاطر السفر عبر هذه الكيانات، وأن يكون التعامل مع شركات السياحة المُرخصة فقط وفقا للقانون، وأن تكون جميع التعاملات عن طريق بوابة العمرة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك