الزراعة في كل مصر.. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة في كل مصر.. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 9:32 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 9:32 ص
أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الـ 71 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 6 وحتى 12 ديسمبر الجاري.

وذكر الإنفوجراف، أن مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة أطلقت قافلة علاجية بمنطقة التبين، حيث تم فحص وعلاج العديد من الحالات للأبقار والجاموس، والكشف على بعض حالات إناث الأبقار والجاموس تمهيدا لعمل تلقيح اصطناعي والفحص بجهاز السونار للأغنام والماعز، وتجريع كتير من الحالات للوقاية من الطفيليات الداخلية، وتم توعية المربين بأهمية التحصين ضد الأمراض الوبائية وأهمية الترقيم والتسجيل للحصول على الخدمات البيطرية.

وانتهت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، من تحصين 37 ألفا و862 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وكذلك تم عقد 167 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

فيما واصل مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على الحقول الإرشادية للقمح وحقول الترشيد بمركز طوخ، كما تم عقد اجتماع مع اللجنة الخاصة بحصر محصول القمح، للمتابعة اليومية على الزراعات من المحصول، كما تم عقد ندوة إرشادية بمركز قليوب حول بدائل الأعلاف، وكذلك تم إزالة 14 حالة تعد على الأراضي الزراعية.

وفي محافظة المنوفية، واصلت مديرية الزراعة المرور على الزراعات والحقول الإرشادية بجميع المراكز للاطمئنان على الزراعات الشتوية، وخاصة زراعات القمح، كما تم إزالة 4 حالات تعد على الأراضي الزراعية، وكذلك أطلقت مديرية الطب البيطري قافلة علاجية بمركز قويسنا، كما تم الانتهاء من تحصين 250 ألفا و110 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع منذ بداية الحملة الثالثة.

بينما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، حملاتها لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بمركزي الصالحية الجديدة، وفاقوس، كما شنت مديرية الطب البيطري 18 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط أكثر من 929 كيلوجرام لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الأدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 362 ألفا و326 رأس غنم ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة منذ بداية الحملة وحتى الآن، كما تم تنظيم 136 ندوة إرشادية و712 لقاء إرشاديا.

وفي محافظة الإسماعيلية، شكلت مديرية الزراعة بالمحافظة عددا من اللجان النوعية لمتابعة زراعات الفراولة المنتشرة بعدد من قرى المحافظة، وشملت أعمال اللجنة المرور على مصائد الذباب، حيث تم التنبيه على الاهتمام بمكافحة الذباب للحد من انتشاره وعدم استخدام المبيدات للحصول على محصول خال من متبقيات المبيدات.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، الاجتماع الشهري لقيادات المديرية، لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، كما واصلت حملاتها لإزالة التعديات على الاراضي الزراعية، بمراكز: أبوحمص، كوم حمادة، الدلنجات، كما شنت مديرية الطب البيطري حملة مكبرة على أسواق اللحوم.
كما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد عن استمرار حملات توعية مزارعي الأرز بأهمية التوريد، كما أعلنت عن استمرار أعمال المكافحة للزراعات الشتوية وسوسة النخيل، ومتابعة توزيع الأسمدة، فضلا عن المرور على محلات الإتجار في المبيدات للتأكد من صلاحيتها وسلامة التراخيص.

فيما شاركت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط في اجتماع لعرض موقف المشروع القومي لتطوير مراكز تجميع الألبان بالمحافظة، لاستعراض ما تم إنجازه في هذا الملف، كما واصلت المرور على الزراعات الشتوية وخاصة محصول القمح، فضلا عن متابعة الجميعات والإدارات الزراعية.

كما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حيث تم المرور على مناطق: الفيوم وابشواي وطامية وجمعياتها، ومراجعة أعمال الجمعيات و مدي توفير مستلزمات الإنتاج استعداد للموسم الشتوي وانتظام السجلات والدورة المستدامة بالجمعيات، كما تم عقد اجتماع مع الجهاز التنفيذي للمديرية والمناطق وقيادات الهيئة، لبحث سبل التعاون المشترك بين مديرية الإصلاح ومديرية الزراعة في توفير مستلزمات الإنتاج والأسمدة وموقف التعديات على الأرض الزراعية داخل المحافظة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط الاجتماع الشهري لمديري الإدارات الزراعية والتعاونية لمناقشة أهم المستجدات قطاع الزراعة من أعمال، كما تم تفقد عمليات صرف التقاوي ومستلزمات الإنتاج الزراعي.

كما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا قافلة بيطرية علاجية مجانية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقريتيّ أولاد عمرو والأشراف، حيث تم الكشف على 2110 حيوانات وطيور، فضلا عن توعية صغار المربين حول طرق وقاية الحيوانات من الأمراض الوبائية والمعدية وكيفية علاجها بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية.

وانتهت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، من تحصين أكثر من 21 الف رأس ماشية، كما تم عقد 38 ندوة وحملات توعية إرشادية بيطرية، وأعلنت أيضا عن استمرار اللجان الطبية البيطرية بإحكام الرقابة البيطرية على أسواق الماشية بمراكز المحافظة.

كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة البحر الأحمر، حملة للتفتيش على أسواق اللحوم بمدينة الغردقة، حيث تم ضبط 55 کيلوجرام لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما انتهت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء، من تحصين 6221 رأس ماشية، وكذلك تم إطلاق قافلة طبية بيطرية مجانية، وتم علاج 400 رأس ماعز وأغنام ضد الطفيليات الخارجية والداخلية، وتم عمل سونار لـ10 رؤوس أغنام وماعز.

واستقبلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء 55 ألف شجرة ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، كما أطلقت المديرية قافلة زراعية لمتابعة زراعة المحاصيل الشتوية القمح والشعير بوادي طور سيناء، كما تم المرور على مزرعة التعمير ومزرعة الدواجن ومتابعة زراعة محصولي القمح والشعير وفحص النخيل.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافا وفيديو بعنوان "الزراعة في أسبوع" لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو الثلاثاء من كل أسبوع بعنوان "الزراعة في كل مصر" حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، فضلا عن الإصدار الأخير "أرقام في الزراعة" الذي يلقي الضوء على إنجازات القطاع الزراعي بالأرقام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك