الأحد.. انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لثقافة والفنون - بوابة الشروق
الإثنين 6 أبريل 2020 12:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الأحد.. انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لثقافة والفنون

مهرجان أسوان الدولي لثقافة والفنون
مهرجان أسوان الدولي لثقافة والفنون
حاتم جمال الدين:
نشر فى : الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:12 م | آخر تحديث : الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:12 م


تنطلق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون، صباح الأحد المقبل، وذلك من خلال كرنفال فني بنهر النيل، تقدم خلاله الفرق المشاركة بأزيائها الشعبية المميزة عروضا الفلكلورية تعبر عن ثقافتها، وذلك على متن مراكب شراعية تحمل إعلام الدول المشاركة.

وفي الخامسة مساءً ينطلق كرنفال للفنون الشعبية في شوارع أسوان، بداية قصر ثقافة أسوان، وصولا إلى ميدان المحطة، مرورا بمنطقة السوق القديم، وتقدم خلاله الفرق عروض لفنونها الشعبية أمام جمهور الشارع، وذلك في أجواء احتفالية تختلط فيها موسيقى الشرق والغرب والشمال مع الجنوب.

فيما يقام الاحتفال الرسمي في الثامنة مساء بمسرح فوزي فوزي، بحضور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأشرف عطية، محافظ أسوان، وأحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة، والفنان هشام عطوة نائب رئيس هيئة قصور الثقافة، ومحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة، وقيادات العمل الثقافي بإقليم الجنوب الثقافي.

ويشهد الحفل تقديم الفرق المشاركة في استعراض الأعلام، حيث تقدم كل فرقة في دقيقتين أو ثلاثة جانب من العروض التي ستقدمها في المهرجان والتي تعبر عن ثقافة بلادها، وينتهي الحفل برقصة جماعية يشارك فيها كل الفرق ولقطة تذكارية للدورة الثامنة للمهرجان.

تقام الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي ثقافة والفنون في الفترة من 16 إلى 20 فبراير الجاري، بمشاركة فرق من 14 دولة تمثل مختلف قارات العالم، منها 5 دول عربية، (الإمارات، والمغرب، وفلسطين، والسودان، والجزائر)، و8 دول أجنبية، (روسيا، ورومانيا، وصربيا، واليونان، وبلغاريا، وبولندا، والمكسيك، وسيريلانكا).

وتشارك في المهرجان هذا العام 10 فرق من فرق قصور الثقافة، وهي أسوان، وشلاتين، وتوشكي، وأسيوط، وسوهاج، والوادي الجديد، والشرقية، ومطروح، وبورسعيد، والعريش.

وتقام عروض المهرجان بعدد من مراكز وقرى محافظة أسوان، حيث أعدت إدارة المهرجان برئاسة الدكتور أحمد عواض 16 موقعا ثقافيا وحضاريا ما بين قصور وبيوت تابعة لهيئة قصور الثقافة، وجمعيات ثقافية إضافة إلى جامعة اسوان.

مهرجان أسوان للثقافة والفنون تنظمه الهيئة العامة لقصر الثقافة بالتعاون مع محافظة أسوان، وتمتد عروضه بعد حفل الختام في أسوان إلى المشاركة في احتفال تعامد الشمس بأبو سمبل، حيث تقدم الفرق المشاركة عروضها أمام معبد أبوسمبل من الساعات الأولى ليوم 22 فبراير وحتى شروق الشمس وتعامدها على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في قلب المعبد، وهي الاحتفالية السنوية التي تختتم بها أسوان موسمها السياحي، ويعد هذا الحديث من أكثر الأحداث السياحية جذبا للاهتمام العالم بمدينة أسوان سنويا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك