البشير يدافع عن الحكومة الجديدة والشارع السوداني يخرج في تظاهرات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البشير يدافع عن الحكومة الجديدة والشارع السوداني يخرج في تظاهرات

(د ب أ)
نشر في: الخميس 14 مارس 2019 - 9:30 م | آخر تحديث: الخميس 14 مارس 2019 - 9:30 م

اندلعت تظاهرات اليوم الخميس في عدد من مدن العاصمة السودانية الخرطوم والولايات المختلفة, عملت الشرطة السودانية على تفريقها بالغاز المسيل للدموع, فضلا عن حملة اعتقالات وسط المتظاهرين .

وتبادل ناشطون صور ومعلومات عن إصابات وسط المتظاهرين بمدينتي الخرطوم والجنينية بولاية غرب دارفور.

وزادت اعداد المتظاهرين وتوسعت رقعة التظاهرات اليوم في المدن السودانية, لتشمل مدن عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان التي مثلت شرارة التظاهرات في 19 من كانون أول/ ديسمبر الماضي, ومدينة الجنينة بولاية غرب دارفور, غرب البلاد, حيث خرج المتظاهرون وهم يهتفون بهتافات تندد بالأوضاع الاقتصادية وتطالب بإسقاط النظام .

وبحسب شهود عيان تحدثوا لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) فإن نحو ألف متظاهر خرجوا اليوم في عدة أحياء بمدن الخرطوم وبحري وأم درمان, مرددين هتافات تندد بالحكومة الجديدة التي أعلنت بالأمس، وتطالب بإسقاط النظام, واكدوا أن تظاهرات اليوم كانت الأكبر مقارنة بالتظاهرات التي خرجت مؤخرا, واشاروا إلي أنها استمرت لوقت أطول رغم أن الشرطة واجهتها بالغاز المسيل للدموع .

وكان تجمع المهنيين، وهو تجمع نقابي غير رسمي وحلفاؤه في قوى الحرية والتغيير، دعوا لخروج ثلاثة مواكب بمدن الخرطوم وبحري وام درمان للمطالبة بإسقاط النظام .

ومن ناحية أخرى، دافع الرئيس السوداني عمر البشير اليوم عن الحكومة الجديدة, التي تم الإعلان عنها في الخرطوم بالأمس، ووصفها بحكومة "الكفاءات " وجزم بقدرتها على حلحلة الازمة التي تمر بها البلاد .

وادى اليمين الدستورية أمام الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الحكومة الجديدة التي تتكون من 21 وزيرا اتحاديا و18 وزير دولة .

وذكر الرئيس البشير في كلمة اليوم خلال مراسم اداء القسم أن هناك خلطا بين حكومة الكفاءات وحكومة التكنوقراط التي توقع البعض أن يأتي بها التشكيل الجديد، قائلا " نحن نتحدث عن حكومة كفاءات, بأن اعدنا وزراء سبق وجربانهم, واداؤهم كان مقنعا ومرضيا لنا, فأعدنا تعيينهم من جديد ".

وفي سياق اخر، أكد الرئيس البشير وجود مؤشرات إيجابية بتحقيق السلام في ربوع البلاد خلال العام الحالي، واشار لوجود رغبة وإرادة قوية لدى الحكومة والحركات المسلحة التي تقاتل في دارفور ومنطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان بالوصول لاتفاق سلام ينهي الحرب في تلك المناطق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك