إثيوبيا: ملتزمون بإيجاد حل ودي للقضايا العالقة بشأن سد النهضة - بوابة الشروق
الأربعاء 18 مايو 2022 5:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








إثيوبيا: ملتزمون بإيجاد حل ودي للقضايا العالقة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
محمد علاء
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 1:53 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 1:53 م

• وتستعد للملء الثالث بصورة أحادية دون اتفاق مع مصر والسودان
بينما تستعد أديس أبابا للملء الثالث بصورة أحادية دون اتفاق مع مصر والسودان، زعم نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا، ديميكي ميكونين، التزام بلاده بـ"إيجاد حل ودي للقضايا العالقة بشأن سد النهضة".

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن ميكونين التقى الدكتورة أنيت ويبر، الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، وناقشا "القضايا الحاسمة في منطقة القرن الإفريقي، بما في ذلك المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة الإثيوبي".

وتتزامن تصريحات المسؤول الإثيوبي البارز مع مساعي بلاده لتعلية جسم سد النهضة تمهيدًا للتخزين الثالث في موسم الأمطار، الذي يبدأ خلال أيام.

وتتمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومنصف وملزم لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، المتوقع أن يحجز 74 مليار متر مكعب من مياه النيل عند اكتماله.

في 20 فبراير، بدأت إثيوبيا تشغيل توربينة واحدة، بقدرة قصوى 375 ميجاوات، من إجمالي 13 توربينة لتوليد الكهرباء من السد عند اكتماله، وفقا لوسائل إعلام محلية رسمية.

وخلال جلسة حوارية حضرها وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي وعدد من أعضاء فريق مفاوضات سد النهضة، بعد 6 أيام من إعلان بدء توليد الكهرباء، استعرض المهندس بقطاع مياه النيل، مصطفى السنوسي، صورة فوتوغرافية للتوربينة التي أعلنت إثيوبيا دخولها الخدمة، ومؤشرها يظهر إنتاج 20 ميجاوات فقط "ما يعني أنها ما زالت في مرحلة التجربة".

وعن تشغيل التوربينة الثانية عند نفس المنسوب، قائلا: "تقديراتنا تشير إلى أن تشغيلها بحاجة إلى 4 شهور أخرى (أي بحلول يونيو المقبل)"، مؤكدا أن تشغيل التوربينة إحدى خطوات تجفيف الممر الأوسط تمهيدا للملء العام الثالث.

وتعتزم إثيوبيا توليد كهرباء من سد النهضة، بطاقة إجمالية 15700 ميجاوات في الساعة، خلال العامين المقبلين، بحسب تصريحات أدلى بها سيلشي بيكلي، كبير المفاوضين الإثيوبيين ووزير الري السابق، والذي عُين لاحقا سفيرا لبلاده لدى الولايات المتحدة.

وأعلن مدير مشروع سد النهضة، كفلي هورو، في أواخر فبراير، أن إجمالي إنشاءات سد النهضة بلغ 84%. ولم يفصح عن الموعد المقرر لانتهاء الأعمال بالمشروع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك