«مستعدون لصد وتدمير العدو البحري».. ننشر ملخص الفكرة الاستراتيجية لمناورة «قادر 2020» - بوابة الشروق
السبت 5 ديسمبر 2020 9:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

مع أم ضد استمرار التعليم عن بُعد إذا انتهت أزمة كورونا؟

«مستعدون لصد وتدمير العدو البحري».. ننشر ملخص الفكرة الاستراتيجية لمناورة «قادر 2020»

نسمة يوسف:
نشر في: الأربعاء 15 يناير 2020 - 2:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يناير 2020 - 2:29 م

استعرض رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ملخص الفكرة الاستراتيجية لمناورة «قادر 2020»، وذلك خلال افتتاحه قاعدة برنيس العسكرية، اليوم الأربعاء.

وقال رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، إنه خلال 4 أيام قتال، نجحت قواتنا على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة من صد وتدمير العدائيات، والتي تقاتل لاستعادة الأوضاع الدفاعية على خط الحدود الدولية وتأمينه.

وأوضح أنه على الاتجاه الاستراتيجي الشرقي والغربي، نجحت قواتنا في صد وتدمير العدو، ومنعه من إحداث اختراقات على خط الحدود الدولية، مع تأمين الأهداف الحيوية والمياه الإقليمية في البحر المتوسط، بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسحلة والقوات الخاصة.

وأضاف أنه على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي "محور برنيس"، تستعد عناصر المنطقة الجنوبية العسكرية، بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسحلة والقوات الخاصة، لإدارة أعمال قتال على اللسان الرملي يمين نقطة المشاهدة.

وتابع: "كما تستعد عناصر من القوات البحرية والقوات الجوية، في صد وتدمير العدو البحري، وتأمين البحر والجزر الحيوية بنطاق البحر الأحمر".

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، قاعدة "برنيس"، أكبر قاعدة عسكرية بمنطقة البحر الأحمر، ويشهد المرحلة الختامية للمناورة قادر "2020".

وتعد قاعدة "برنيس" العسكرية التي تم إنشاؤها في زمن قياسي خلال أشهر معدودة، إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الإستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو، ارتباطاً بمختلف المتغيرات الإقليمية والدولية مما يعزز التصنيف العالمي للقوات المسلحة المصرية بين مختلف الجيوش العالمية.

وتقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان، وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريا وعددا من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة، كما تضم القاعدة رصيفاً تجارياً ومحطة استقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات، بالإضافة إلى مطار برنيس الدولي ومحطة لتحلية مياه البحر.

ويتمثل الهدف الإستراتيجي لإنشاء القاعدة العسكرية في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر، فضلاً عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك