الحديد في طعامك وكيف تتفادى مشكلات امتصاصه - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 11:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحديد في طعامك وكيف تتفادى مشكلات امتصاصه

د. ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: السبت 15 يونيو 2019 - 2:17 ص | آخر تحديث: السبت 15 يونيو 2019 - 2:17 ص
أنيميا نقص الحديد إحدى صور الأنيميا التى تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان. التعب لأقل مجهود، زيادة نبض القلب، شحوب الوجه وبعض صعوبات التنفس كلها أعراض قد لا تبدو لها علاقة مباشرة بالأنيميا لكنها فى الواقع يمكن تأكيدها بتحليل بسيط للدم ونسبة الهيمجلوبين والحديد فيه مع صورة كاملة لعينة الدم ينحسر فيها نسبة الحديد وتبدو كرات الدم أصغر من المعتاد.

ما الذى يؤثر على امتصاص الحديد من الأمعاء بزيادته أو نقصانه الأمر الذى يمكننا من تفادى أنيميا نقص الحديد؟

ــ بداية حامض المعدة يساعد على تفكيك مركبات الحديد إلى مركبات قابلة للامتصاص بسهولة لذا فتناول أدوية لعلاج أمراض الجهاز الهضمى قد تتسبب فى تقليل نسبة حموضة المعدة الأمر الذى معه يقل امتصاص الحديد. من الأمثلة على ذلك Proton Pump inhibitors.

ــ الحديد فى صورته فى الطعام غير قابل للامتصاص لذا فمن العمليات الحيوية المعروفة تحوله إلى صورة أخرى أكثر سهولة فى الامتصاص بمعاونة إنزيم هام Ferric Reductase. يحتاج هذا الإنزيم لوجود فيتامين (جـ) ليعمل بصورة سريعة لذا فتناول الفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال يساعد كثيرا على نشاط هذا الإنزيم.

ــ الأطعمة الغنية بالبروتينات خاصة ما يحتوى منها على الحمض الأمينى «سستاين» يساعد على تحول مركب الحديد فى صورته الخاملة إلى صورته النشطة التى يمكن امتصاصها بسهولة.

ــ أما ما يقلل امتصاص الحديد فمركبات مثل التى فى البذور كالحبوب مثل القمح والأرز وغيرها (Phytate). أيضا الأوكسالات التى لا تذوب عادة فلا يمكن امتصاص الحديد من السبانخ على سبيل المثال رغم علو قدر الحديد فيها إلا عند إضافة قدر من فيتامين (جـ) بتناول البرتقال والليمون واليوسفى.

ــ خلق الله الإنسان ولديه بعض ردود الأفعال الفسيولوجية تتم بطريقة تلقائية فاحتياج الإنسان للحديد يجعل قابلية امتصاصه أعلى وارتفاع نسبة الحديد عن الحد اللازم قد توقف امتصاصه تلقائيا.

ــ وجبة غنية بالدهون قد توقف امتصاص الحديد لأنه يتحد مع أملاح أخرى فى تلك الأحوال ويتوقف امتصاصه لتغيير صورته النشطة. أيضا وجبة عالية الكالسيوم.

ــ يظل المثل الأشهر عن التوصية بعدم شرب الشاى على الأقل لساعتين بعد تناول الطعام الأمر الذى يوقف امتصاص الحديد من الأمعاء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك