خالد عكاشة: أتوقع بلورة رعاية دولية لجولة تفاوض بشأن سد النهضة تفضي إلى اتفاق ملزم - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

خالد عكاشة: أتوقع بلورة رعاية دولية لجولة تفاوض بشأن سد النهضة تفضي إلى اتفاق ملزم

خالد عكاشة
خالد عكاشة
أمل محمود
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 8:59 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 8:59 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجة، إن هناك جهودًا لحشد موقف عربي مختلف ومتقدم وخلق اصطفاف عربي مؤسسي يدعم الحق المصري والسوداني بشكل مطلق في الدفاع عن مقدراتهما المائية والأمنية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن مصر والسودان مدعومتان في توقيت هام من الدول العربية ما يزيد من قوتهما الدبلوماسية، موضحًا أن خروج الموقف العربي يعتبر أحد الأوراق التي تمتلكها مصر والسودان من أجل التعاطي مع المجتمع الدولي.

وتوقع أنه سيتم بلورة شكل من أشكال الرعاية الدولية لجولة من التفاوض قد تفضي إلى اتفاق ملزم يرضي مصر والسودان، مضيفًا أن مصر بصدد تفعيل كل القوى العربية وقدرتها على الضغط الدبوامسي وإعلان دعم الموقف المصري والسوداني، وهذا يضع إثيوبيا في منطقة لا تسمح بالمراوغة.

وذكر أنه بذلك يكون قد وصل للمجتمع الدولي أشكال تحمله لمسؤولياته بأنه بصدد قضية إن لم يجد لها حلًا مرضيًا سيكون أمام تهديد حقيقي للأمن والسلم الدولي، ذاكرًا أن عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية على مستوى القمة أمر وارد.

وعقد اليوم في العاصمة القطرية، الدوحة، اجتماعًا تشاوريًا لوزراء الخارجية العرب، وأعقبه اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، لبحث تطورات قضية سد النهضة، بناء على طلب من مصر والسودان، واجتماع ثالث لبحث آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك