مقرر لجنة الصحة: ظاهرة هجرة الأطباء حدث خطير.. والدولة تنفق الملايين عليه حتى تخرجه - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 1:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقرر لجنة الصحة: ظاهرة هجرة الأطباء حدث خطير.. والدولة تنفق الملايين عليه حتى تخرجه

محمد شعبان
نشر في: الجمعة 16 يونيو 2023 - 11:52 م | آخر تحديث: الجمعة 16 يونيو 2023 - 11:52 م

وصفت الدكتورة راندا مصطفى، مقرر لجنة الصحة بالحوار الوطني وعضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس جامعة بنها، ظاهرة تزايد معدلات استقالة وهجرة الأطباء من مصر، بالخطيرة للغاية، مشيرة إلى إنفاق الدولة مبالغ مالية هائلة على الطالب منذ دخوله الكلية الطب وحتى تخرجه.

والتمست خلال لقاء لبرنامج «المصري أفندي» مع الإعلامي محمد على خير، عبر شاشة قناة «المحور» مساء الجمعة، العذر إلى الأطباء بهذا الصدد، قائلة: «ليه فجأة الطبيب يهاجر؛ لأن لديه عذره، ليه بيمشي وما يزال أمامه المستقبل واعد ومصر تحتاجه في ظل الزيادة السكانية؛ الإجابة لأن الدخل قليل كما أشار الرئيس السيسي».

وأكدت أن دخل الأطباء من شباب الخريجين قليل، قياسًا بحجم وضغط العمل والمسئولية الكبيرة الملاقاة عليه سواء كان طبيبا في مستشفى جامعي أو بمستشفيات وزارة الصحة؛ وذلك نتيجة هجرة الأطباء القدامى، متابعة: «كنت منذ أيام أتناقش مع طلاب الفرقة الخامسة بكليات الطلب؛ وفوجئت أن كلهم يذاكرون المعادلة؛ وإجابتهم كانت أن برا مصر هنتدرب كويس».

وأشارت إلى إنفاق الدولة ملايين الجنيهات على رحلة الطبيب العلمية طيلة فترة الدراسة، معقبة: «منذ عام 2019 غيرنا نظام التعليم الطبي في مصر؛ ليصبح تعليم مبني على جدارات بمعنى أن الطالب منذ اليوم الأول في دراسته يدخل معامل المهارات -وأقل معمل قبل تحرير سعر الصرف كلف 30 مليون جنيه- ثم يبدأ يتعامل مع المانيكان كأنه مريض مع العلم أن تكلفتها كبيرة للغاية».

ولفتت إلى انطلاق أولى جلسات لجنة الصحة بالحوار الوطني أمس، مؤكدة أن التفويض المطلق من الرئيس السيسي؛ بشأن قبول كل توصيات الحوار الوطني؛ مسئولية كبرى ووسام، معقبة: «تفويض الرئيس وتصديقه على جميع التوصيات؛ كان بمثابة الرد على الكلام الفارغ الذي يقال إن الحوار فنكوش» حسب تعبيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك