صالون «مقامات» كامل العدد فى الاحتفال بمئوية حسين جنيد - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صالون «مقامات» كامل العدد فى الاحتفال بمئوية حسين جنيد

لمايسترو حسين جنيد
لمايسترو حسين جنيد
حاتم جمال الدين:
نشر في: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 9:10 م | آخر تحديث: الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 9:11 م

تلاميذ «المايسترو» يحيون ذكراه فى ليلة طرب على مسرح بيت الغناء العربى

احتفل صالون «مقامات» بمئوية المايسترو حسين جنيد مساء الخميس، وشهد الحفل الذى أقيم فى قصر بشتاك بشارع المعز الأثرى إقبالا جماهيريا كبيرا من قبل عشاق الموسيقى العربية الأصيلة.
الصالون الموسيقى الذى تنظمه إذاعة البرنامج الثقافى بالتعاون مع بيت الغناء العربى التابع لصندوق التنمية الثقافية، حضره عدد كبير من تلاميذ المايسترو جنيد من أساتذة وفنانى معهد الموسيقى العربية، ومنهم ابنته الدكتورة إيمان جنيد والدكتورة مها العربى والدكتورعاطف إمام والفنان هشام يحيى والدكتورة خيرية جميل ودكتور محمد علاء فتحى، وأدارت الحوار الدكتورة إيناس جلال الدين مديرة ومقدمة الصالون.
بدأ اللقاء بحديث إيمان جنيد ابنة الموسيقار الراحل عن بداياته فى الإسكندرية وانتمائه لأسرة موسيقية، وارتباطه بآلة الكمنجة وتعلمه العزف على يد أساتذة إيطاليين فى مدينة الثغر، قبل انتقاله إلى القاهرة وعمله فى الإذاعة، كما تحدثت عن تنوع ثقافته بين الموسيقى الشرقية والغربية، ما مكنه من تطويع الآلات الغربية فى توزيعاته الموسيقية.
ثم تحدث الدكتور عاطف إمام عن تأسيس جنيد لفرقة أم كلثوم فى مطلع سبعينيات القرن الماضى، وكيف كانت هذه الفرقة بمثابة أكاديمية تخرج فيها أهم الأصوات والعازفين فى مجال الموسيقى العربية، وعن دورجنيد فى حياته الفنية التى بدأت بالغناء مع الفرقة وانتهت بالعزف على آلة الناى، وبدوره أشاد الفنان هشام يحيى بالحالة الموسيقية التى عاشها جنيد مستشهدا بالنماذج الموسيقية الشهيرة والتى غنتها ليلى مراد مثل «دور يا موتور، وأغنية الحلم»، كما تحدث عن تقديم المايسترو للموسيقى التصويرية فى بعض الأفلام، واعتماده فيها على حالة تداخل بين الطابع الأوروبى مع الموسيقى العربية مع الحفاظ على الإيقاع الشرقى.
وعبرت عازفة القانون دكتورة مها العربى عن سعادتها للانضمام لفرقة أم كلثوم منذ المرحلة الثانوية وبداياتها الغنائية، وتأثير حسين جنيد على المئات من كبار الفنانين ومساهمته فى تشكيل شخصياتهم الفنية، فيما تناولت الدكتورة خيرية جميل أعماله فى المسرح الغنائى وتأثير موسيقاه على الصورة الدرامية أبرزها «ألف ليلة وليلة».
مدحت عبدالسميع قائد فرقة أم كلثوم أثنى على دور المايسترو فى التاريخ الموسيقى، قائلا إنه وضع منهجا جديدا لتقييم الموسيقى العربية التراثية، واختتم الحفل بليلة طرب قدم خلالها صوليست فرقة نويرة للموسيقى العربية وليد حيدر والفنان محمد العلايلى باقة من أجمل أغانى التراث بمصاحبة مجموعة طرب زمان الموسيقية بقيادة المايسترو عاطف إمام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك