بعد رفع سعر البنزين في تركيا.. 7 زيادات في أقل من عام تعرف عليها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد رفع سعر البنزين في تركيا.. 7 زيادات في أقل من عام تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هاجر فؤاد
نشر في: الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 9:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 9:45 م

منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم، تواصل تركيا في زيادة اسعار البنزين؛ من أجل إصلاح الوضع الاقتصادي للبلد، الذي قال عنه وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيراق، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة في أغسطس الماضي، إنه مقبل على مرحلة أكثر إيجابية في النصف الثاني من العام الحالي، وإنه سينمو بشكل إيجابي خلال هذا العام.

وبالرغم من ذلك وفقًا لصحيفة "جمهوريت" التركية، كانت الحكومة التركية قد بدأت مطلع العام الجاري فرض ضرائب ورسوم جديدة على مختلف السلع، في محاولة منها لتدبير موارد مالية لتقليص عجز الموازنة المرتقب خلال 2019، وأكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خلال الأيام الماضية، أن تركيا احتلت المركز الأول من حيث الدول التي انكمش اقتصادها في الربع الثاني من العام الجاري، حيث تراجع الاقتصاد التركي بنسبة 1.4%،

وبالرجوع إلى ارتفاع أسعار البنزين، أصدرت الحكومة التركية قرارًا برفع أسعار البنزين اعتبارًا من اليوم الأربعاء، بزيادة قدرها 0.36 ليرة للتر، في العاصمة الاقتصادية إسطنبول، وهذه ليست المرة الأول فقد ارتفع 6 مرات أخرى خلال العام الجاري، وفيما يلي استعراض للزيادات مع توضيح فارق الزيادة في كل مرة لتصبح تركيا إحدى أغلى دول العالم في أسعار البنزين:

- يناير 2019

في يناير الماضي وتحديدًا في اليوم الأول من الأسبوع الثاني، أعلنت السلطات التركية رفع سعر البنزين بنحو 17 قرشًا، وسعر الديزل بنحو 18 قرشًا.

- يناير 2019

وبعد مرور أسبوع واحد على زيادة الثامن من يناير، شهدت أسعار المحروقات زيادة أخرى بمقدار 20 قرشًا على أسعار الديزل و16 قرشًا على أسعار البنزين، لتصل الزيادة خلال النصف الأول من يناير إلى 38 قرشًا للديزل، و33 للبنزين.

- فبراير 2019

أما في بداية فبراير من نفس العام خاصة في اليوم الخامس من الشهر، ارتفعت أسعار البنزين بمعدل 6 قروش على اللتر الواحد.

- فبراير 2019

وبعد مرور 13 يومًا على الزيادة بمعدل 6 قروش للتر الواحد، شهدت أسعار البنزين بتركيا زيادة بمقدار 27 قرشًا، في خطوة لزيادة إيرادات الحكومة المحلية.

- فبراير 2019

وفي الأيام الأخيرة من شهر فبراير طبقت السلطات التركية زيادة جديدة في أسعار البنزين والديزل للمرة الثالثة في الشهر نفسه، بواقع 17 قرشًا على لتر البنزين و28 قرشا على لتر الديزل، لتصل الزيادة خلال شهر واحد فقط إلى 78 قرشًا للتر الواحد.

- يوليو 2019

استقر سعر البنزين حتى 15 من يوليو الماضي، ليواصل الارتفاع في اليوم التالي بقرار من السلطات التركية برفع أسعار البنزين بنحو 11 قرشًا، بينما يرتفع سعر السولار بنحو 15 قرشًا لكل لتر.

وجدير بالذكر أن الأسعار تختلف اختلافات طفيفة بين مدينة إلى أخرى بسبب شروط المنافسة بين شركات التوزيع التركية، وبالزيادة الأخيرة التي أقر تفعيلها اعتبارًا من اليوم الأربعاء، تصل زيادة أسعار البنزين في تركيا إلى نحو 211 قرشًا خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك