النقل: البنك الأوروبي للتنمية يمول مشروعات بـ4.5 مليار جنيه للمترو والسكة الحديد - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النقل: البنك الأوروبي للتنمية يمول مشروعات بـ4.5 مليار جنيه للمترو والسكة الحديد

كتبت - ميساء فهمي:
نشر في: الخميس 19 يناير 2017 - 2:26 م | آخر تحديث: الخميس 19 يناير 2017 - 2:26 م

قال جلال سعيد، وزير النقل، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عرض تمويل شراء جرارات جديدة للسكك الحديدية، وكذلك عملية تحديث الخط الأول لمترو الأنفاق، وتوريد 13 قطارًا للخط الثاني للمترو، في أقرب وقت بعد توقيع اتفاقية سابقة مع البنك الدولي الأوروبي بقيمة 100 مليون يورو، وموافقة البرلمان على هذه الاتفاقية، ليصل إجمالي تمويل البنك لمشروعات المترو والسكة الحديد 4.5 مليار جنيه.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم الخميس، عقب الاجتماع الذي جمع بينه وبين الممثل المقيم الجديد بالقاهرة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، جانيت هاكمان، بعد أن أصبح مقر القاهرة مسئولا عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن البنك الأوروبي اقترح توفير موارد إضافية من الصندوق العالمي للبنية التحتية (GIF) لعمل دراسة جدوى مبدئية لمشروع إنشاء وصلة بين المناشي ومدينة السادس من أكتوبر.

وأشار الوزير إلى أنه بحث مشروع تمويل 6 قطارات للهيئة القومية لسكك حديد مصر بمبلغ 126 مليون يورو، الذي تم توقيع عقوده في مايو 2014، ودراسة العروض الفنية المقدمة من 5 شركات، بالتنسيق مع استشاري المشروع وهو أحد المكاتب الدولية.

وأوضح الوزير أنه تم مناقشة موضوع الدراسات الاستشارية الخاصة بمشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، حيث تم إعتماد مبلغ 1.8 مليون يورو لإجراء هذه الدراسات.

يذكر أن، وزارة النقل قد وقعت اتفاقية تمويل مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 175 مليون يورو، في ديسمبر 2015، لتصنيع وصيانة وتوريد عدد 13 قطار مكيف للخط الثاني لمترو الأنفاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك