قادت بعضهم إلى ساحات القضاء.. مشاهير حرموا أبنائهم وأهاليهم من حقهم في الميراث - بوابة الشروق
الأحد 28 نوفمبر 2021 1:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

قادت بعضهم إلى ساحات القضاء.. مشاهير حرموا أبنائهم وأهاليهم من حقهم في الميراث

تعبيرية
تعبيرية
منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 7:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 7:10 م

في الفترة الأخيرة، شهدت محافظات مصرية جرائم عديدة، كان بطلها الخلافات الأسرية حول "الميراث"، فقتل طفل عمه بسبب استيلائه على ميراثهم، وحاول شقيقان إلصاق تهمة مخلة بالشرف بشقيقتهما بتصويرها عارية مع صديقهما، وآخر قتل شقيقه، فيما أنهى رجل حياة نجلي شقيقه أمام والدهما ثم شرع في قتله، ومُسن أحرق زوج شقيقته حتى الموت، وشاب قتل حفيد عمه انتقاماً منه.

في مصر، التي تسري فيها أحكام الشريعة الإسلامية خلال تقسيم ممتلكات الشخص المتوفي، عادة ما تكثر الخلافات على "الميراث"، وخاصة في الأرياف والصعيد وداخل العائلة الواحدة، لمنع الورثة من حقوقهم، ولعل الحالات الأكثر جدلا كانت تكمن في منع "توريث البنات"، وهي القضية الخلافية، التي ستظل الأبرز في الخلافات القائمة على "الميراث".

ولم يسلم المشاهير من تلك القضايا المتعلقة بالميراث، بل وصل الأمر عند بعضهم إلى الذهاب للمحاكم، والآخر قرر التبرع بأمواله للجميعات الخيرية، ونرصد أبرز تلك المواقف فيما يلي:

• مجدي عبدالغني
قبل فترة قصيرة، قضت محكمة جنح الدقي، بحبس مجدي عبدالغني، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، ولاعب منتخب مصر الأسبق، لمدة سنة، وتغريمه 100 ألف جنيه، وكفالة 5 آلاف جنيه، في القضية المرفوعة ضده من أقاربه بسبب استيلائه على محطة وقود بالوراق وامتناعه عن توزيع ميراثهم فيها.

• جاكي شان
أما الفنان الصيني جاكي شان فقد انتهج نهجا آخر، فقرر حرمان أهله وأبنائه من ميراثه، عندما قرر أن يعطي نصف ثروته إلى الجمعيات الخيرية، ولكنه في عام 2012 قرر التخلي عن كل ما يملك من مال.

• مارك زوكربيرج
يرعى الصندوق الخيري لمؤسس فيسبوك وزوجته العديد من المشاريع في مجال الطب والتعليم وحل المشكلات الاجتماعية، ووفقا لهما سيحصل الصندوق على 99% من ثروتهما خلال حياتهما، ولكن 1% فقط سيتم توزيعها كميراث.

• مايكل بلومبرج
الملياردير مؤسس ومالك وكالة بلومبرج للأنباء، وقع أيضا على وثيقة تخلص على عدم توزيع جميع أمواله بعد وفاته على أطفاله، ولكن تذهب إلى الأعمال التي تصب في مصلحة المجتمع، منها المنظمات الخيرية التي تعمل في مجال الطب والتعليم والعلوم.

• إلتون جون
وقرر المغني الشهير إلتون جون أيضا عدم ترك الميراث لأبنائه بل منحه للأعمال الخيرية، رغبة منه في تعليم أطفاله احترام العمل، وأن المال ليس سهلا.

• بيل جيتس
ووقع أيضا مؤسس شركة مايكروسوفت وزميله وارن بافيت على وثيقة يتعهدا بموجبها بالتبرع بثروتهما لاحتياجات المجتمع، وقد حصل الصندوق، الذي أسسه بيل وزوجته ميليندا، بالفعل على معظم ميراث رجل الأعمال، وسيحصل على باقي الثروة بعد وفاته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك