فلسطين تصوت لأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فلسطين تصوت لأول مرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة

المندوب الفلسطيني رياض منصور في جلسة الأمم المتحدة
المندوب الفلسطيني رياض منصور في جلسة الأمم المتحدة
بوابة الشروق
نشر في: الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 9:44 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 9:44 ص

صوت الفلسطينيون للمرة الأولى، أمس الاثنين، في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحكم وضعهم الجديد كدولة بصفة مراقب.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة، رياض منصور، أدلى بصوته لانتخاب أحد قضاة محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة وسط تصفيق حاد.

وقال منصور أمام الجمعية: "إنها خطوة هامة في تقدمنا نحو الحرية والاستقلال ووضع العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، فالأمر يتعلق بخطوة «رمزية»، مشيرا إلى أنها "لحظة مميزة جدا في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة، وذلك سيدعم أساس دولة فلسطين في الساحة الدولية".

واعتبر منصور أن الترحيب الذي لقيه التصويت الفلسطيني "يدل على أن المجتمع الدولي، وبخاصة الجمعية العامة، يتطلع لرؤية دولة فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في الأمم المتحدة"، مؤكدا أن اسرائيل والولايات المتحدة اللتين عارضتا منح صفة مراقب للفلسطينيين لا يمكنهما الاعتراض على أن يمارس الفلسطينيون حقهم بالتصويت.

من جانبه أعرب المندوب الاسرائيلي عن أسفه للتصفيق ترحيبا بالتصويت الفلسطيني متهما الفلسطينيين بـ"تحوير" الاقتراع. وقد منح وضع دولة مراقب غير عضو لفلسطين في 29 نوفمبر الفائت عبر تصويت كثيف في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وهذا الوضع يسمح للفلسطينيين بالتصويت على قرارات لكن الدول التي تحظى بوضع مراقب يمكنها أيضا ان تختار قضاة المحاكم الدولية التابعة للأمم المتحدة مثل محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك