فوز 11 شركة محلية وعالمية بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فوز 11 شركة محلية وعالمية بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
أحمد إسماعيل
نشر في: الخميس 19 نوفمبر 2020 - 11:41 ص | آخر تحديث: الخميس 19 نوفمبر 2020 - 12:14 م

البترول تعلن فتح فتح الجولة الثانية من مزايدة التنقيب عن الذهب والمعادن
أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، فوز 11 شركة في مزايدة الذهب الأخيرة، حيث فازت منها 4 شركات مصرية، و7 عالمية.

وأضاف "الملا" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي اليوم لإعلان نتائج مزايدة الذهب، أن الشركات فازت بـ٨٢ قطاعا من القطاعات المطروحة والبالغ عددها ٢٩٠ قطاعا، بما يمثل ٢٨٪.

وقال الوزير، إن الشركات الفائزة هي باريك جولد وسنتامين ولوتس جولد وآيه كي جولد وميداف والعبادي، وشمال إفريقيا الحرة للتعدين والبحر الأحمر للتعدين، ومناجم النوبة وإبداع فور جولد.

وطرحت وزارة البترول في شهر مارس الماضي، المزايدة العالمية الأولى للبحث والتنقيب عن الذهب في مناطق محددة بالصحراء الشرقية، حيث تقدر المساحة المطروحة بـ56 ألف كيلومتر مربع، مقسمة إلى 320 قطاعًا في الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، وتصل مساحة القطاع الواحد إلى 170 كيلومترا.

وبدأت وزارة البترول فتح التقديم واستلام عروض شركات التعدين العالمية الراغبة في العمل والبحث والاستكشاف عن الذهب في مصر، في 15 مارس الماضي.

وكان من المقرر غلق المزايدة في 15 يوليو الماضي، إلا أن وزارة البترول قررت مدّ موعد الإغلاق المزايدة أمام الشركات العاملة في البحث عن الذهب والمعادن لمدة شهرين انتهت بالأمس.

وبحسب الوزير، فإن هيئة الثروة المعدنية أعلنت أمس الأول عن فتح الجولة الثانية من مزايدة الذهب اعتبارا من اليوم، بالإضافة إلى فتح جزء خاصة بالتنقيب عن المعادن والخامات الاخري، مثل الحديد وأملاح البوتاسيوم والفوسفات وطمي بحيرة ناصر.

وأشار إلى أن المزايدة الجديدة سيتم إغلاقها في منتصف مارس المقبل، متوقعا أن تصل استثمارات الشركات في قطاع التعدين إلي نحو مليار دولار خلال عام.

وبحسب الوزير، فإن المفاوضات الخاصة باستحواذ رجل الأعمال نجيب ساويرس على شركة شلاتين للتعدين قد توقفت حاليا.

وأكد الملا، أن مصر وضعت ملف الثروة المعدنية في المكانة المناسبة له، ليكون داعما ومساندا للاقتصاد المصري، بعدما كانت قيمته في الناتج القومي نصف في المئة فقط.

ولفت إلى تعديل القانون الأخير، ووضع اللائحة التنفيذية، والتي تم من خلالها تعديل العوائد المالية، بما يتماشي مع القوانين العالمية، مؤكدا حدوث إصلاح هيكلي في القطاع، لإعداد كوادر بقطاع التعدين، بالإضافة إلي حملة ترويجية عالمية، تزامنا مع تشجيع الدولة لمناخ الاستثمار بشكل عام، خاصة أن الاستثمار في الذهب طويل الآجل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك