الأحزاب الرئيسية تجتمع السبت للاتفاق على الانتهاء من الدستور قبل انتخاب الرئيس - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 8:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأحزاب الرئيسية تجتمع السبت للاتفاق على الانتهاء من الدستور قبل انتخاب الرئيس

الدكتور حسن نافعة.. الداعي للاجتماع
الدكتور حسن نافعة.. الداعي للاجتماع
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الجمعة 20 يناير 2012 - 10:55 م | آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2012 - 10:55 م

تشارك أحزاب "الوفد" و"النور" و"الحرية والعدالة" و"المصريين الأحرار" و"الوسط " وعدد آخر من الأحزاب الممثلة فى مجلس الشعب فى اجتماع يعقد غدا السبت بدعوة من عضو المجلس الاستشارى الدكتور حسن نافعة المكلف من المجلس بمتابعة ملف التوافق الوطنى فى مصر.

 

وأكد الدكتور حسن نافعة مساء اليوم الجمعة أن الدعوة وجهت إلى الأحزاب الرئيسية الممثلة فى مجلس الشعب بحيث لا يستثنى أحدا من تلك الأحزاب حتى يكون بمقدور المجتمعين اتخاذ القرارات المناسبة المعبرة عن القوى الرئيسية التى فازت فى الانتخابات الأخيرة.

 

وأوضح انه إذا تم التوافق بين الأحزاب الرئيسية فسوف يكون من السهل موافقة بقية القوى السياسية الأخرى، معربا عن أمله فى ان يشارك الجميع فى الاجتماع المهم الذى يعقده المجلس الاستشارى يوم غد السبت لمحاولة الاتفاق على ما وصفه بخريطة أكثر رشدا لادارة ما تبقى من فترة المرحلة الانتقالية وكذلك الاتفاق على كيفية اختيار الجمعية التأسيسية التى ستتولى صياغة الدستور.

 

وكشف نافعة عن أن اجتماع الغد يستهدف أيضا الاتفاق على أهمية الانتهاء من كتابة الدستور فى أسرع وقت ممكن بحيث تستطيع مصر إجراء انتخابات الرئاسة عقب الانتهاء من كتابة الدستور لكى يستمد الرئيس المنتخب صلاحياته من دستور دائم وليس من إعلان دستورى مؤقت.

 

وكان الدكتور حسن نافعة قد أكد في اجتماع المجلس الذى عقده الثلاثاء الماضي أن حصيلة الاتصالات مع القوى السياسية تؤكد أن هناك اتفاقا تاما بين القوى السياسية على ضرورة أن تكون الجمعية التأسيسية للدستور ممثلة لكل اطياف المجتمع المصري دون هيمنة تيار بعينه، وكذلك أن تكون متوازنة ومعبرة عن كل اطياف المجتمع والنقابات المهنية، مشددا على أن المجلس الاستشاري لن يتدخل في أية تفاصيل هي أصلا من حق أعضاء مجلس الشعب وحدهم.

 

واضاف أن أغلب القوى السياسية ترى أنه من الافضل تقصير الفترة الزمنية لاختيار الجمعية التأسيسية ووضع دستور جديد قبل اجراء انتخابات الرئاسة المقررة قبل 30 يونيو المقبل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك