اللواء عمر إسماعيل رئيس الهيئة: «الموانئ البرية» تستهدف جذب استثمارات بقيمة 12.5 مليار جنيه العام الجارى - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 1:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللواء عمر إسماعيل رئيس الهيئة: «الموانئ البرية» تستهدف جذب استثمارات بقيمة 12.5 مليار جنيه العام الجارى

يوسف مجدى:
نشر في: السبت 20 فبراير 2021 - 8:23 م | آخر تحديث: السبت 20 فبراير 2021 - 8:23 م


ضخ 1.2 مليار جنيه للانتهاء من مرافق الموانئ الجافة خلال عام 150 مليون دولار استثمارات متوقعة من ميناء سوهاج

تستهدف هيئة الموانئ البرية والجافة جذب استثمارات بقيمة 12.5 مليار جنيه من خلال طرح 13 ميناء جافا ومناطق لوجيستية، تبعا لتصريحات اللواء عمر اسماعيل رئيس الهيئة.
قال اسماعيل لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه من المقرر توقيع عقد تنفيذ الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان خلال الشهر الجارى مع تحالف «مجموعة السويدى وشركة شينكر الالمانية».
وذكر أن التحالف الفائز سيتولى تنفيذ الميناء الجاف وتشغيله بنظام ppp لمدة 30 سنة.
كان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى وافق على قانون تنفيذ الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر بهدف المضى فى إجراءات توقيع التعاقد مع التحالف الفائز.
اضاف اسماعيل ان الهيئة تستهدف جذب استثمارات بقيمة 178 مليون دولار من طرح ميناء 6 أكتوبر الجاف.
وذكر أنه سيتم طرح المنطقة اللوجيستية التابعة لميناء 6 أكتوبر على مساحة 300 فدان بعد تشغيل الميناء الجاف بهدف تحقيق أكبر استفادة من عملية الطرح.
بشأن عوائد الهيئة المستهدفة، أشار إلى أن الهيئة تستهدف عائدا ثابتا بقيمة 600 ألف دولار سنويا من تشغيل ميناء 6 أكتوبر الجاف.
بإلاضافة إلى عائد متغير يتراوح بين 7 % و12 % من الإيرادات المتوقعة من تشغيل الميناء.
وتستهدف الهيئة تداول 720 ألف حاوية بداخل ميناء 6 أكتوبر الجاف سنويا.
وقال إن الهيئة توصلت إلى اتفاق مع البنك الاوروبى للاعمار بشأن الحصول على منحة بقيمة مليون يورو بهدف تجهيز مستندات طرح الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانا.
وذكر أنه سيتم طرح 90 فدانا من الميناء الجاف فقط على المستثمرين وبعدها سيتم طرح المنطقة اللوجيستية على مساحة 160 فدانا لخدمة الميناء.
توقع طرح الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان خلال 6 شهور المقبلة.
وذكر أنه سيتم إنشاء خط سكة حديد بهدف الربط بين مدينة بلبيس والروبيكى حتى العاشر من رمضان بهدف خدمة حركة نقل الحاويات بداخل الميناء.
وتوقع تداول 1.2 مليون حاوية بداخل ميناء العاشر من رمضان سنويا مما يعظم من عوائد الهيئة.
بحسب رئيس الهيئة تم توقيع بروتوكول مع تحالف مصرى إنجليزى أمريكى بشأن دراسة تنفيذ ميناء جاف بمحافظة سوهاج على مساحة 90 فدانا، متوقعا جذب استثمارات من المشروع بقيمة 150 مليون دولار.
اما ميناء برج العرب، قال اسماعيل إن الهيئة ستوقع مذكرة مع البنك الاوروبى لاعادة الاعمار خلال الشهر الجارى بهدف تحديد قيمة المنحة الخاصة بدراسة إنشاء ميناء جاف بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، لخدمة المناطق الصناعية بتلك المناطق.
وتعكف الهيئة على تنفيذ مشروعات مرافق بداخل الموانئ الجافة بتكلفة 1.2 مليار جنيه والمخطط ان تنتهى خلال عام ــ تبعا لتصريحات اسماعيل.
وقال اسماعيل إن الموانئ الجافة تهدف إلى تقليل التكدس داخل الموانئ البحرية وخفض مصروفات التخزين بما يساهم فى خفض قيمة السلع بنحو 20 % التى تمثل مصروفات التخزين والشحن بداخل الموانئ البحرية.
حول طرح المناطق اللوجيستية، أكد أنه سيتم طرح 2 مليون متر مناطق لوجيتستية بداخل ميناءى أرقين وقسطل بهدف خدمة حركة نقل الركاب والبضائع بين مصر والسودان.
وذكر أنه من المقرر انتهاء الدراسة خلال 6 شهور بهدف تحديد نوعية المشروعات التى سيتم طرحها للمستثمرين.
كما سيتم طرح منطقة لوجيتستية بجوار منفذ السلوم على حدود ليبيا على مساحة 700 فدان بالتزامن مع مشروعات التطوير التى يتم تنفيذها بميناء السلوم البرى بتكلفة 1.5 مليار جنيه ــ متوقعا انتهاء تنفيذها خلال شهر يوليو المقبل.
كما يجرى تطوير ميناءى رفح وطابا العوجة ومن المقرر انتهاء مشروعات التطوير خلال العام المالى المقبل 2021 /2022.
وذكر أن الخطة الاستثمارية للهيئة خلال العام المالى الجارى تقدر بنحو 79 مليون جنيه بهدف استكمال مشروعات التطوير بداخل الموانئ البرية.
بشأن إيرادات الهيئة من رسوم عبور الركاب والبضائع، توقع تراجع إيرادات العام المالى الجارى بسبب تداعيات فيروس كورونا.
وذكر أن إيرادات الهيئة خلال العام المالى الماضى بلغت 700 مليون جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك