أستاذ أمراض عصبية: صلاح السعدني أصيب بالزهايمر في أواخر عمره - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 7:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ أمراض عصبية: صلاح السعدني أصيب بالزهايمر في أواخر عمره

 محمد شعبان
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 8:20 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 8:20 م

 قال الدكتور أنور الأتربي، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بجامعة عين شمس، إن الفنان الراحل صلاح السعدني «لابد أنه أصيب بمرض الزهايمر في أواخر عمره».

وتحدث خلال تصريحات لبرنامج «صالة التحرير» مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء السبت، عن قصة اكتشاف مرض الزهايمر، مشيرا إلى أن طبيبا ألمانيا لاحظ على مريض ألماني علامات النسيان وعدم تذكر أسماء أولاده وزوجته، وذلك في عمر الأربعينيات.

وتابع أن الطبيب الألماني تتبع حالة المريض حتى وفاته، وعندما تم فحص شريحة من مخه تبين أنها «متعفنة تمامًا وأن الأوعية الدموية كانت متأكلة»، موضحا أنه جرى إطلاق المرض على اسم مكتشفه، الطبيب الألماني ألويس آلزهايمر.

وأشار إلى أن مرض فقدان الذاكرة ينتج عن إصابات متعددة في الأوعية الدموية المخية، مؤكدًا أنه من النادر أن يصاب شخص بداء الزهايمر في عمر الثلاثينيات، موضحا أن هذا المرض مرض القلق والتوتر ويأتي غالبًا في عمر الستينيات وما بعدها، مع وجود حالات قليلة في الخمسينيات.

وأكد أنه لا يعرف أسباب قاطعة لمرض الزهايمر حتى الآن، مضيفا أن المرض يتطور تدريجيًا ابتداء من نسيان المريض الأسماء، ثم كيفية العودة إلى منزله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك