شركات المحمول تضخ كروت شحن جديدة بنفس الأسعار القديمة - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مايو 2024 11:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات المحمول تضخ كروت شحن جديدة بنفس الأسعار القديمة

إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات
إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات
كتب ــ أحمد عواد:
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 9:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 9:33 م
- مصادر: التجار الفائزون بعدم طرح كروت بأسعار جديدة.. وشعبة مركز الاتصالات تخاطب المحمول لزيادة ربح الموزعين إلى ٥%

بدأت شركات المحمول الثلاث العاملة فى السوق المصرية، أمس، ضخ كروت شحن جديدة فى السوق المصرية عبر التجار والموزعين، على مستوى أنحاء الجمهورية، وفقا للأسعار الجديدة التى أقرها الجهاز القومى للاتصالات مع ممثلى وزارة المالية وشركات المحمول، مساء أمس الأول، وفقا لمصادر بشركات المحمول.

وعلمت «الشروق» من مصادر مطلعة، أن شركات المحمول لن تغير أسعار الكروت المكتوبة على الكارت، على سبيل المثال ستظل فئة ١٠٠ كما هى، لكنها تباع بـ١١٠ جنيهات، ما سيتسبب فى مكاسب هائلة للتجار والذين استغلوا فرصة صدور القرار وحجبوا الكروت.

وتم الاتفاق فى الاجتماعات التى استمرت لمدة يومين بين الجهاز وشركات المحمول ووزارة المالية لتحديد آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات المحمول، على تحصيل ضريبة بقيمة ٦٠ قرشا فقط على الكارت فئة العشرة جنيهات على أن يباع بسعر ١١ جنيها للمستهلكين وتقدم شركات المحمول خدمات بما قيمته ١٠ جنيهات ورصيد إضافى بقيمة ٤٠ قرشا، أما الكارت فئة ٥٠ جنيها فإن الضريبة المستحقة تبلغ فقط ثلاثة جنيهات على أن يباع بسعر ٥٥ جنيها للمواطنين وستقوم شركات المحمول بمنح المستهلكين رصيدا بقيمة ٥٠ جنيها مع رصيد إضافى بقيمة ٢ جنيه، وبالمثل فى كارت الـ١٠٠ جنيه سيباع للمواطنين بسعر ١١٠ جنيهات على أن تمنح شركات المحمول المواطنين رصيد بقيمة ١٠٠ جنيه ورصيد إضافى بقيمة ٤ جنيهات والضريبة ٦ جنيهات فقط، وفقا لبيان صادر عن الجهاز القومى للاتصالات.

وتجاهل البيان المشترك بين وزارة المالية والجهاز القومى للاتصالات، الذى صدر مساء أمس الأول، تحديد وقت بدء العمل بالأسعار الجديدة كما لم يحدد البيان من سيتحمل الزيادة 1% المقررة فى القانون العام المالى المقبل»، كما تم الاتفاق على استمرار سعر بيع كروت المحمول دون تغيير العام المالى المقبل، حتى بعد الزيادة المقررة فى السعر العام لضريبة القيمة المضافة ليصل إلى ١٤ فى المائة.

وعلمت «الشروق» من مصادر مطلعة، أن الذى سيتحمل قيمة الـ1% هو الشركات، حيث تم الاتفاق على أن يتم تحملهم هذه القيمة العام المقبل لتكون 2% بدلا من 1% الحالية.

وقال إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات وعضو مجلس ادارة الفرفة التجارية بالقاهرة، إن القرارات التى توصل إليها الجهاز القومى للاتصالات وممثلى وزارة المالية وشركات المحمول قرارات جيدة.

‎وأكد أن تحمل الشركات نسبة 1% والمستهلك 6% من القيمة المضافة الجيدة كسلعة استفزازية ليس لها تأثير كبير على المواطن حيث سيتم زيادة سعر الدقيقة إلى 15 قرشا بدلا من 14 قرشا، لافتا إلى أنه سيخاطب الشركات الثلاث خلال الأيام القليلة القادمة لمناقشة زيادة ربحية التجار خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك سيسهم فى عدم بيع الكروت بأسعار غير المعلنة ولا يتسبب فى إحداث أزمات أخرى فى كروت الشحن.

وأوضح سعيد أن ربح التاجر يتراوح ما بين 2 % إلى 3 % حاليا وأصبحت تمثل عبئا على التجارة والموزعين، مشيرا إلى أنه سيطالب الشركات بزيادة تلك النسبة إلى 5 % وتكون مربوطة بحجم التوزيع.

وحول جاهزية الشركات الثلاث لضخ كروت جديدة بالأسعار الجديدة، توقع سعيد عدم قدرة الشركات على استعدادهم لطرح الكروت بالأسعار الجديدة وكان يجب منح فترة للشركات للاستعداد وبيع جميع الكروت القديمة حتى لا يتم استغلالها حاليا ببيعها بنفس الأسعار الجديدة ودخول ربحها إلى بعض التجار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك