ما هو فيتامين F وكيف يحسن من حالتك الصحية؟ - بوابة الشروق
الخميس 29 أكتوبر 2020 12:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

ما هو فيتامين F وكيف يحسن من حالتك الصحية؟

سارة النواوي:
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:37 ص | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 10:37 ص

يقول الخبراء إن فيتامين F يحتوي على نوعين من الدهون؛ حمض ألفا لينولينيك وحمض اللينوليك، اللذان يحسنان من صحة القلب والدماغ.

وفقا لموقع "هيلث لاين" الطبي، فإن الدهون المتوفرة بفيتامين ف، تحتوي على الزيوت النباتية والمكسرات، التي اكتشفها العلماء عندما وجدوا أن الأنظمة الغذائية الخالية من الدهون لها آثار ضارة على الفئران في البداية، بعدما اشتبه العلماء في أن الفئران كانت تعاني من نقص في فيتامين جديد أطلقوا عليه اسم فيتامين F.

وتعمل الدهون الموجودة بفيتامين F كمصدر للسعرات الحرارية، فضلا عن أنها مفيدة لصحة الجسم، لأنه غير قادر على صنع هذه الدهون؛ حيث توفر مرونة لجميع الخلايا الجسدية، إضافة إلى دورها في النمو الطبيعي والرؤية وتطور الدماغ.

ويشير الخبراء إلى أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم وتجلط الدم واستجابات الجهاز المناعي ووظائف الجسم الرئيسية الأخرى، كما أن نقص فيتامين F يؤدي إلى جفاف الجلد، وتساقط الشعر وبطء التئام الجروح، وضعف النمو عند الأطفال، وتقرحات الجلد والقشور، ومشاكل الدماغ والرؤية.

وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، كذلك يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن دهون لينولينيك قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم عند تناولها بدلاً من الدهون المشبعة.

ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين F؟
تعد مكملات فيتامين F غير ضرورية إذا كنت تستهلك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على أحماض اللينوليك، ولكن على الرغم من أن معظم مصادر الطعام تحتوي عادةً على كليهما، إلا أن العديد منها يحتوي على نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالأخرى.

وأهم تلك الأطعمة:
زيت فول الصويا وزيت الزيتون وزيت الذرة وبذور عباد الشمس والبقان واللوز، ويمكن العثور على نسب عالية منها من خلال زيت بذور الكتان بذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب.

كما تساهم المنتجات الحيوانية، مثل الأسماك والبيض واللحوم ومنتجات الألبان التي تتغذى على الأعشاب في الحصول على دهون اللينوليك، فضلا عن أنها غنية بأنواع أخرى من دهون أوميجا 6 وأوميغا 3.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك