الزراعة: الانتهاء من جميع الدراسات المتعلقة بمشروع الدلتا الجديدة - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 9:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: الانتهاء من جميع الدراسات المتعلقة بمشروع الدلتا الجديدة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 6:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 6:25 م

قال الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، إن مشروع الدلتا الجديدة يستهدف استصلاح مليون فدان، لافتًا إلى أن مساحة المشروع الإجمالية تصل إلى 2.2 مليون فدان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن الوزارة انتهت من جميع الدراسات المتعلقة بمشروع الدلتا الجديدة وتصنيف وتحديد الأراضي الصالحة للزراعة، موضحًا أن الجهات المعنية تعمل الآن على البنية التحتية؛ لتنفيذ مسارات نقل المياه إلى المنطقة.

وأشار إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومجموعة من شركات القطاع الخاص تعمل الآن على إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الزراعي بالمنطقة ستعمل بطاقة 7.5 مليون متر مكعب يوميًا، مؤكدًا أن تلك المحطة أكبر من محطة مصرف بحر البقر التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشهر الماضي.

ولفت مستشار وزير الزراعة، إلى أن 92% من الأراضي التي تمت دراستها ضمن المشروع صالحة للزراعة، قائلًا إن المنطقة التي أقيم بها المشروع ترتبط بعدة محافظات وقريبة من المدن الجديدة كبرج العرب والعلمين، وتربط بين العديد من الطرق المؤدية إلى الموانئ الجوية والبحرية والقاهرة والإسكندرية.

وذكر أن المنطقة تتم زراعتها بالكامل دون وجود فواصل بين المساحات المنزرعة، موضحًا أن التوسع الأفقي في المناطق الصحراوية يكون في مناطق متفرقة طبقًا لمورد المياه وطبيعة التربة.

وأوضح أن «الدلتا الجديدة» أول مشروع تتم فيه زراعة منطقة بكاملها بتلك المساحة، مشيرًا إلى أنه من الممكن التوسع في مساحة المشروع؛ حال توفير موارد مائية تسمح بذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك