«الزراعة» تجهز برنامج التلقيح الصناعي للماشية في 9 محافظات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تجهز برنامج التلقيح الصناعي للماشية في 9 محافظات

 السيد علاء:
نشر في: الإثنين 21 يناير 2019 - 12:16 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يناير 2019 - 12:16 م

الوزارة: المشروع يستهدف إعادة قراءة وتحليل الوضع الحالى لقطعان التربية فى مصر


بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إعداد وتجهيز خطة برنامج التحسين الوارثي للماشية 2019 -2021، مع مديري إدارتي الرعاية التناسلية والتلقيح الاصطناعي والأطباء المرشحين للعمل بالمشروع بمديريات الطب البيطري في محافظات الشرقية ـ كفر الشيخ – القليوبية - الإسماعيلية - الجيزة – أسيوط – سوهاج – قنا – المنيا.

وأشار تقريرالهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أنه من خلال الإدارة العامة للرعاية التناسلية، تم وضع الخطط اللازمة لخدمات الرعاية التناسلية في نشر التراكيب الوراثية ذات الإنتاجية العالية باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة عن طريق التلقيح الاصطناعي.

وأكدت الهيئة، أنها تولي عناية خاصة بالرعاية التناسلية وعلاج العقم الذي يمثل 20% من الخسائر في الثروة الحيوانية للبلاد ، إلى جانب استعمال السائل المنوي المجمد من طلائق ذات كفاءة انتاجية عالية والعمل على تحسين السلالات المصرية ورفع انتاجيتها من اللحوم والألبان.

ولفت التقرير إلى أن المشروع يستهدف إعادة قراءة وتحليل الوضع الحالي لقطعان التربية في مصر، بما يمهد لوضع خريطة واقعية للمشاكل التي تواجه السلالات المصرية من الجاموس، والأبقار لتحسين خصائصها الوراثية خلال عامين، حيث يساهم البرنامج في تحقيق فوائد عديدة للإنتاج الحيواني.

وأضاف التقرير أن برامج التحسين الوراثي، يهدف إلى تحديد المشاكل التناسلية لقطعان الجاموس والأبقار، ووضع الحلول اللازمة لزيادة الإنتاجية، وتقديم خدمات واقعية لتنمية الثروة الحيوانية وتحسين وتطوير الإنتاج الحيوانى، فضلا عن تدقيق البيانات والإحصاءات المتعلقة بالثروة الحيوانية، لإعداد قاعدة بيانات حقيقية تمكن الدولة من وضع استراتيجيات للنهوض بقطاع الإنتاج الحيواني، وزيادة إنتاج مصر من اللحوم الحمراء والإنتاج المصرى من الألبان، وفقا للمعايير المصرية والدولية التي تحقق هذه الأهداف.

وأوضح التقرير، أن مشروع التحسين الوراثي يسهم في رفع كفاءة القدرة التناسلية للماشية المصرية، ووضع آليات تشجع المربين على الانخراط في التوسع في تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى التوسع بتنفيذه عبر برامج لتأهيل الأطباء البيطريين ذو الخبرة في هذه المجالات، والاستعانة بشباب الأطباء للتدريب على تقنيات رفع كفاءة التحسين الوراثي لتحقيق أعلى عائد للمربين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك