منها حروق الشمس.. أسباب الشعور بحرقة ووخز عند استخدام اللينسز - بوابة الشروق
الأحد 7 مارس 2021 8:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

منها حروق الشمس.. أسباب الشعور بحرقة ووخز عند استخدام اللينسز

منار محمد
نشر في: الأحد 21 فبراير 2021 - 11:58 ص | آخر تحديث: الأحد 21 فبراير 2021 - 11:58 ص

لم يعد حصول المرأة على أعين ملونة مستحيلًا، إذ انتشرت العدسات اللاصقة بمختلف الألوان والأسعار، وعلى الرغم من أن الظهور بعيون ملونة وجذابة أصبح سهلًا، إلا أنه قد يترتب عليه شعور سيئ؛ وذلك لأن بعض النساء يشعرن بوخز وحرقة عند استخدام "اللينسز" دون معرفة سبب ذلك.

ويقول أليشا فليمينج أخصائي العدسات الأمريكي، إن العدسة عند وضعها على العين تلامس الطبقة الخارجية من القرنية المليئة بآلاف النهايات العصبية، وهذا يفسر سبب الشعور بعدم الراحة أو الحرقة أحيانًا، حيث أن العدسة في هذه الحالة تكون ملوثة، وبالتالي تشعر العين بأن هناك خطر وتنبه المرأة لذلك عبر الوخز أو الحرقة، وأحيانًا الدموع المستمرة.

وأضاف أنه هناك أسباب عديدة تجعل العدسات تتسبب في حرقة ووخز بمجرد ارتدائها، والسبب الأول هو استخدام العدسة وهي متسخة، وذلك لأنها تلتقط الوبر والغبار والرموش المتساقطة بسهولة، وإذا وضعت على العين وهي في هذه الحالة، فأنها تسبب تهيج وحرقان ويجب إزالتها على الفور وتنظيفها بالمحلول مرة ثانية، بحسب مجلة "سيلف" الأمريكية الخاصة بالمرأة.

وأوضح أن السبب الثاني، وجود بقايا صابون على العدسة، ويحدث هذا أحيانًا عند غسل اليدين بالصابون قبل لمس العدسة، مما يتسبب في حدوث حرقان بالعين، ولهذا يجب التأكد من تجفيف اليدين جيدًا من أي منظف قبل وضع العدسات.

وأشار إلى أن معاناة المرأة من الحساسية، هو السبب الثالث للحرقان والألم الناتج عن استخدام العدسات، وبحسب الأكاديمية الأمريكية لأمراض الربو والمناعة، فإن استخدام العدسات عند الإصابة بالحساسية يتسبب في تفاقم الأعراض.

وقالت جينيفر فوجت طبيبة العيون زميلة الأكاديمية الأمريكية للبصريات، إن المرأة قد تشعر بانزعاج عند استخدام العدسات نتيجة جفاف العين، وهذا يتسبب في حرقان ووخز بمجرد لمس العدسة للقرنية، ويحدث ذلك عند التهاب الجفن الذي يكون ناتجًا عن عدوى بكتيريا أو رد فعل تحسسي اتجاه المكياج أو انسداد الغدد المنتجة للزيوت في الجفن، بحسب المعهد الوطني للعيون التابع للمعاهد الأمريكية للصحة.

وأضافت أن الوخز قد يحدث نتيجة إصابة العين بحروق الشمس ويسمى ذلك بـ"التهاب القرنية فوق البنفسجي"، ويصيب المرأة نتيجة التعرض لأشعة الشمس لساعات.

وأشارت إلى أن السبب الأخير هو تآكل القرنية، وينتج من النوم أثناء وضع العدسات أو المعاناة من الجفاف الشديد في العين أو محاولة إزالة العدسات بشكل عنيف أو دخول غبار أو أوساخ أو رمل أو قطع خشب داخل العين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك