عضو اللجنة العليا للحج السياحي: أسعار تذاكر الطيران في المستوى الاقتصادي «باهظة جدا» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو اللجنة العليا للحج السياحي: أسعار تذاكر الطيران في المستوى الاقتصادي «باهظة جدا»

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 21 يوليه 2017 - 5:10 م | آخر تحديث: الجمعة 21 يوليه 2017 - 5:10 م
قال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج السياحي -المشكلة بقرار من يحيى راشد، وزير السياحة، إن الأسعار التي أعلنتها شركة مصر للطيران، لتذاكر الحج السياحي باهظة جدًا على حجاج السياحة، وخاصة المستوى الاقتصادي طيران.

وأضاف «سلطان»، فى تصريحات صحفية، أن سعر التذكرة تصل إلى 14 ألف جنيه في المتوسط، بزيادة قدرها 4 آلاف جنيه عن سعر تذاكر الطيران الخاصة بحجاج القرعة والجمعيات الأهلية، معربًا عن تخوفه من إلغاء عدد من الحجاج سفرهم بسبب التذكرة أو أن تقوم جميع شركات السياحة بالحجز لحجاجها بشركات الطيران السعودية الأقل سعرًا، ما يهدد الاقتصاد القومي حيث سيقوم البنك المركزي، بتحويل قيمة تلك التذاكر من الجنيه إلى الريال السعودي.

ولفت إلى أنه للمرة الأولى في التاريخ أن تصل أسعار أي شريحة سعرية لسفر الحج إلى ما يزيد عن 30 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن «مصر للطيران» تسعى من وراء تلك الأسعار إلى تحصيل أرباح تبلغ أكثر من 32% من تكلفة الرحلة.

ونوّه بأن السعر العادل لتذكرة الطيران لن يتعدى الـ10 آلاف بأي حال من الأحوال، إلا أن هناك العديد من الضوابط التي حددتها سلطات الطيران المدني، التي تمنع غالبية شركات الطيران من العمل في نقل الحجاج.

كان صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، قد أكد أن أسعار تذاكر الطيران الخاصة بحج السياحة أقل من العام الماضى؛ حيث يتم إحتساب السعر وفقا لسعر الدولار الرسمى، مشيرا إلى ان سعر التذكرة فى الحج الماضى بلغت فى المتوسط نحو 7400 جنيه أي ما يعادل نحو 800 دولار بسعر صرف الدولار إنذاك، فيما يبلغ سعر التذكرة حاليا نحو 13 ألف جنيه فى المتوسط، وهو ما يعادل 700 دولار.

وأضاف «مسلم»، ان تكاليف التشغيل زادت على الشركة بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الماضية بعد قرار تعويم الجنيه؛ حيث ارتفع سعر الوقود ومستلزمات الطيران والصيانة، فضلا عن تكاليف النقل البرى ورسوم الهبوط بالمطارات، لافتا إلى أن أكثر من 90% من التكلفة مرتبطة بالدولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك