«العناني» يترأس اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار ..واستعاده قطعة أثرية من لندن - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العناني» يترأس اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار ..واستعاده قطعة أثرية من لندن

 إسلام عبد المعبود:
نشر في: الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 1:43 م | آخر تحديث: الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 1:43 م

اجتمعت مساء أمس الخميس، بمقر وزارة الآثار بالزمالك، اللجنة القومية لاسترداد الآثار من الخارج برئاسة وزير الآثار خالد العناني وعضوية كل من السفيرة هبة المراسي ممثلة عن وزارة الخارجية وزاهي حواس وزير الآثار الأسبق، وممثلين من هيئة قضايا الدولة والنيابة العامة وغيرهما من الجهات المعنية بالدولة وذلك لمناقشة عدة موضوعات من أهمها الآثار المصرية الموجودة في متحف «ريو دي جينيرو» القومي بدولة البرازيل.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن اللجنة انتهت خلال الاجتماع إلي طلب إرسال خبير أثري من مصر إلي البرازيل لزيارة المتحف ومعاينة القطع الأثرية المصرية هناك وذلك فور سماح السلطات البرازيلية بذلك، علما بان قنصل مصر العام بريو دي جانيرو قد طلب أيضا زيارة المتحف لمعاينة القطع المصرية والاطمئنان علي حالتها بعد الحريق.

وقال شعبان عبد الجواد المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة، خلال الاجتماع إن مصر نجحت في استرداد قطعة أثرية مسروقة من معبد الكرنك بمحافظة الاقصر بعد وقف بيعها من أحد صالات المزادات بالعاصمة الانجليزية لندن.

وأضاف عبد الجواد، أن سفارة جمهورية مصر العربية فى لندن قد تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجارى، وسوف تصل إلي ارض الوطن خلال أيّام حيث ستقوم وزارة الآثار بوضعها في مكانها الأصلي بمعبد الكرنك.

ووصف عبد الجواد القطعة الأثرية المستردة بأنها منحوته من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول وكانت معروضة في المتحف المفتوح داخل معبد الكرنك و تم سرقتها وتهريبها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك