روبوت جديد يمكنه تركيب الأثاث من شركة «إيكيا» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روبوت جديد يمكنه تركيب الأثاث من شركة «إيكيا»

روبوت جديد يمكنه تركيب الأثاث من شركة «إيكيا»
روبوت جديد يمكنه تركيب الأثاث من شركة «إيكيا»
سان فرانسيسكو - د ب أ:
نشر في: الأحد 22 أبريل 2018 - 12:26 م | آخر تحديث: الأحد 22 أبريل 2018 - 12:26 م

هل ضقت ذرعا من صعوبة تعليمات التركيب وكثرة المسامير والقطع الخشبية المحيرة التي تجدها أمامك عندما تحاول تركيب قطعة أثاث بعد شرائها من شركة «إيكيا» للأثاث الجاهز؟

لعلاج هذه المشكلة، ابتكر فريق من الباحثون بجامعة «نانيانج» للتكنولوجيا في سنغافورة روبوت يمكنه تركيب مقعد خشبي من إنتاج شركة «إيكيا» خلال 8 دقائق و55 ثانية فقط.

ويتكون الروبوت من ذراعين آليتين ذات أصابع قابضة تتيح لها إمكانية الإمساك بالقطع الخشبية. ويبدأ الروبوت عمله عن طريق التقاط صور للأجزاء المختلفة لقطعة الأثاث المراد تركيبها باستخدام كاميرا ثلاثية الأبعاد.

وتستطيع كل ذراع القيام بنفس الحركات التي تقوم بها اليد البشرية، كما أنها مزودة بوحدات استشعار لتحديد كم القوة المطلوبة أثناء التقاط القطع الدقيقة لتركيبها على المقعد دون تعريضها للكسر.

وأكد الباحث فان كوانج رئيس فريق البحث والأستاذ المساعد بالجامعة، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج»، المتخصص في الأبحاث العلمية، أن ابتكار روبوت قادر على تركيب مقعد من «إيكيا» بمثل هذه الدقة هي عملية أكثر تعقيدا مما تبدو.

وأوضح أن عملية التركيب لابد أن يتم تقسيمها إلى عدة خطوات مثل التعرف على القطع الخشبية وتحديد القوة اللازمة للإمساك بكل قطعة ثم التأكد من أن الذراعين الآليتين تتحركان دون حدوث أي تصادم بينها.

ويبحث الفريق العلمي حاليا إمكانية تطوير الروبوت بحيث يمكنه أن يتعلم كيفية تركيب الأثاث عن طريق تقليد البشر أو قراءة كتيب الإرشادات أو حتى من خلال النظر إلى قطعة أثاث تم تركيبها بالفعل.

كما أنهم يدرسون أيضا إمكانية توظيف الروبوت في صناعات أخرى أكثر تعقيدا مثل صناعة السيارات أو الطائرات بحيث يمكن استخدامه في أعمال مثل صناعة ثقوب في جسم الطائرة أو غيرها على سبيل المثال.

ولكن المهتمين بتركيب المزيد من قطع الأثاث التي تنتجها شركة ايكيا السويدية العملاقة قد يصابون بالإحباط بعض الشيء عندما يعلمون أن الروبوت الجديد، الذي لم يتم اختيار اسم له حتى الآن، لا يمكنه سوى تركيب المقاعد فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك