غرفة المنشآت السياحية: الموجة الثانية لكورونا تضاعف خسائر القطاع - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 12:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرفة المنشآت السياحية: الموجة الثانية لكورونا تضاعف خسائر القطاع

 طاهرالقطان
نشر في: الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 1:36 م | آخر تحديث: الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 1:36 م

هشام وهبة: الخسائر تجاوزت نصف مليار جنيه.. وأكثر من ٥ ملايين عامل تعطلوا

 

أعلن هشام وهبة عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أن تداعيات الموجة الثانية لفيروس كورونا تسببت فى تعطيل عودة بعض الأنشطة السياحية التى يقبل عليها رواد المنشأت السياحية سواء من سائحين عرب وأجانب ومواطنين أيضا.

وأضاف وهبة فى تصريحات صحفية، إن هناك أكثر من 300 مطعم ومنشأة سياحية لم تتقدم حتى الآن بطلب لوزارة السياحة والآثار لإعادة التشغيل، لافتًا إلى أن تلك المنشآت لديها مسارح منوعات وملاهي ليلية وقاعات أفراح متوقفة عن العمل بسبب الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة كورونا.

وكشف عن أن تلك المنشآت قد تفكر جديًا خلال أشهر في تغيير النشاط حال عدم استجابة الحكومة لعودة تلك الأنشطة للعمل، خاصة أن خسائرها منذ بداية العام الجاري وحتى الآن باتت كبيرة.

وأوضح أن المطاعم والكافيتريات السياحية العاملة حاليًا وعددها أكثر من 1050 مطعمًا، تتعرض حاليًا لخسائر كبيرة، نظرًا لزيادة أسعار التشغيل مقارنة بالإيرادات، وتابع: "ندفع رواتب العاملين والفواتير الشهرية للمياه والكهرباء وتكاليف صيانة أجهزة الصوت والتكييف والتأمينات والضرائب، رغم أن إيرادتنا ضعيفة للغاية".

وأشار إلى أنه حال استمرار القرار الحالي بمنع استقبال المطاعم للزبائن لأكثر من 50% من سعتها الاستيعابية إضافة إلى منع بعض الانشطة السياحية مثل الشيشة ومسارح المنوعات، فإن تلك المنشآت قد تلجأ لغلق أبوابها من جديد.

ونوّه وهبة بأن خسائر القطاعات التى تعمل بالشيشة مثل المطاعم والكافيتريات والمقاهى ومصانع المعسل والفحم ومحال بيع مكونات الشيشة القطاعى والجملة بلغت حتى الأن أكثرمن 500 مليون جنيه نظرا لمنع استخدام الشيشة منذ 7 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأضاف وهبة أن أكثر من 90% من المواطنين الذين يفضلون تناول العشاء أو الجلوس على المقاهى يختارون المنشآت التى تقدم الشيشة، لافتا إلى أن عدد العاملين التى يرتبط عملهم بشكل مباشر بالشيشة يبلغ نحو 5 ملايين عامل ،موضحا انه حتى الان لم يثبت علميا وجود أية تأثيرلتناول الشيشة فى إنتقال فيروس كورونا.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية إلى أن المطاعم والكافيتريات السياحية العاملة حاليا وعددها أكثر من 1000 مطعم تتعرض حاليا لخسائر كبيرة نظرا لزيادة أسعار التشغيل مقارنة بالايرادات، وتابع: "ندفع حاليا رواتب العاملين والفواتير الشهرية للمياة والكهرباء وتكاليف صيانة أجهزة الصوت وأجهزة التكييف والتأمينات والضرائب وايرادتنا ضعيفة للغاية، لافتا إلى أنه حال استمرار القرار الحالى بمنع استقبال المطاعم للزبائن لأكثر من 50% من سعتها الاستيعابية، إضافة إلى منع الشيشة ومسارح المنوعات فإن تلك المنشآت قد تلجأ لغلق أبوابها من جديد".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك