«مميش»: زيادة عدد السفن العابرة من قناة السويس بنسبة 4.6% العام الجاري - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 9:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


«مميش»: زيادة عدد السفن العابرة من قناة السويس بنسبة 4.6% العام الجاري

أحمد العيسوي
نشر فى : السبت 23 ديسمبر 2017 - 1:22 م | آخر تحديث : السبت 23 ديسمبر 2017 - 1:37 م

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ومنطقتها الاقتصادية، إن الهيئة تعمل على رفع القيمة المضافة للقناة وتنمية المنطقة المحيطة بها لدعم الاقتصاد القومي وفتح فرص عمل للشباب المصري وتسهيل سبل الحياة للشعب المصري بمنطقة القناة وسيناء.

وأضاف «مميش»، خلال افتتاح مشروعات قومية بمحافظة الإسماعيلية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، أن قناة السويس بدأت في جني ثمار تنمية مجرى القناة وحفر القناة الجديدة، موضحًا أن شهر ديسمبر الحالي مقارنة بنظيره من العام الماضي شهد زيادة في أعداد السفن العابرة في مجرى القناة بنسبة 12.2% وبزيادة في الحمولة بنسبة 13.1، وبزيادة في الإيرادات بالدولار بنسبة 15.8%، وبزيادة في الإيرادات بالجنيه المصري بنسبة 11.7%.

وأوضح أن القناة شهدت في زيادة في أعداد السفن العابرة في القناة خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 4.6% وبزيادة حمولات بنسبة 7.1%، وبزيادة في الإيرادات بالجنيه بالدولار بنسبة 5.6% وزيادة في الإيرادات بالجنيه المصري بنسبة 89.8%.

وأشار إلى تحقيق حركة الملاحة في القناة يوم 9 ديسمبر رقمًا قياسيًا بعبور 74 سفينة في الاتجاهين بحمولة 5.8 مليون طن بضائع في يوم واحد، وهو أعلى رقم حققته القناة منذ بدء تشغيلها، متابعًا: «لم يكن ليتحقق لو دعم القيادة السياسية بحفر وتشغيل القناة الجديدة لاستيعاب النمو المتوقع في حركة التجارة البحرية العالمية والتطور في بناء السفن العملاقة».

وأكد أن محور القناة ومنطقتها الاقتصادية في الفترة المقبلة ستكون مستقبل مصر نظرًا لعبقرية الموقع وتمركزها في العالم وربطها محاور النقل الدولي، مضيفًا أنه يتم جذب المستثمرين للاستثمار في المنطقة الاقتصادية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والسفارات المصرية في الخارج لشن حملات ترويجية في مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن قانون الاستثمار الجديد يحمل العديد من المزايا في جذب الاستثمارات للمنطقة، موضحًا أنه تم توقيع 6 عقود استثمار فعلية خلال منتدى شباب العالم بإجمالي استثمارات نحو 40 مليار دولار.

وأفاد بأنه تم توفير السفينة أحمد فاضل بقيادة مصرية كاملة، وهى سفينة للخدمات البترولية الكاملة، مضيفًا ان السفينة جاهزة للعمل في حقل ظهر للغاز الطبيعي.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح السبت، افتتاح عدد من المشروعات القومية من بينها الاحتفال بانتهاء أعمال الحفر والتبطين بأنفاق قناة السويس في محافظة الإسماعيلية، بحضور عدد من المسؤولين على رأسهم المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس الوزراء، والمهندس هشام عرفات، وزير النقل، والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والمهندس إبراهيم محلب، مستشار الرئيس للمشروعات القومية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك