الصحة: ضرر كورونا على الحامل يفوق بمئات المرات أية احتمالات لارتفاع الحرارة مع التطعيم - بوابة الشروق
الأحد 22 مايو 2022 1:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

الصحة: ضرر كورونا على الحامل يفوق بمئات المرات أية احتمالات لارتفاع الحرارة مع التطعيم

أحمد علاء
نشر في: الإثنين 24 يناير 2022 - 12:11 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يناير 2022 - 12:11 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ ضرر فيروس كورونا على السيدة الحامل يفوق بمئات المرات أي احتمالات وجود ألم مع التطعيم أو حدوث ارتفاع قليل في درجة الحرارة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، اليوم الاثنين، أنّ هناك حالات وفاة بالملايين على مستوى العالم بسبب فيروس كورونا، مذكرًا بأن مناعة المرأة الحامل لا سيّما في الأشهر الأخيرة تكون أقل، ومن ثم تكون أكثر عرضة للإصابة بكورونا.

وأكد أنّ الإصابة بكورونا خطر على الأم والجنين، بينما اللقاح آمن لكليهما، داعيًّا الجميع للحصول على المعلومات من المصادر العلمية الموثقة وليس من مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر أنّ من يُصب بكورونا وهو حاصل على لقاح كورونا فإن الجسم يتعامل معه بشكل أفضل، كما أن الجهاز المناعي يعمل بشكل فاعل، بينما من يتعرض للإصابة وهو غير مُلقَّح يكون أكثر عرضة لدخول المستشفى وأكثر احتياجًا لدخول غرفة العناية المركزة.

وكانت الهيئة المنظمة لسوق الدواء في الاتحاد الأوروبي، قد أكّدت الأسبوع الماضي، أن الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل وجدت أن اثنين من لقاحات "كوفيد" الأكثر استخداما لا يشكلان أي خطر على الأمهات أو المواليد.

وذكرت وكالة الأدوية الأوروبية أن الأبحاث التي شملت نحو 65 ألف امرأة أظهرت "أدلة متزايدة" على أن جرعات "فايزر" و"مودرنا" لم تتسبب في مضاعفات الحمل.

وأضافت أن الجرعات وفرت أيضا حماية متزايدة ضد دخول المستشفى والوفاة، خاصة في أواخر فترة الحمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك