الجونة توقع اتفاقية تعاون مع SolarizEgypt لإنشاء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية بالمدينة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجونة توقع اتفاقية تعاون مع SolarizEgypt لإنشاء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية بالمدينة


نشر في: السبت 24 فبراير 2024 - 6:07 م | آخر تحديث: السبت 24 فبراير 2024 - 6:07 م

وقعت مدينة الجونة، إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية بمحافظة البحر الأحمر، اتفاقية تعاون جديدة مع شركة SolarizEgypt، لإنشاء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية بالمدينة، وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع. وتبلغ استثمارات المرحلة الثانية حوالى 200 مليون جنية مصرى بسعة 7.2 ميجاوات للوصول إلى سعة إجمالية للمرحلتين 14 ميجاوات، حيث يقدر الإنتاج الكلى للمرحلتين بنحو 32000 ميجاوات ساعة سنويا. ومن المتوقع بدء تشغيل المرحلة الثانية بحلول الربع الرابع من 2024 بنظام اتفاقية شراء الطاقة (PPA).

تمثل المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية خطوة استراتيجية فى تطوير البنية التحتية بمدينة الجونة وتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة تأكيدا على المكانة الرائدة لمدينة الجونة فى المنطقة اهتمامها بتلك المبادرات.

أشار محمد عامر، الرئيس التنفيذى لمدينة الجونة إلى أن هذه الشراكة تجسد الاهتمام المتزايد للتوجه نحو الطاقة النظيفة، ويعد هذا الاهتمام الذى توليه الجونة للحفاظ على البيئة هو جزء أساسى وجوهرى فى كيفية تطوير المدينة وتوفير التجربة التى نهدف إلى تقديمها للمقيمين والزائرين.

وتستكمل هذه الخطوة رؤية مدينة الجونة لتوفير تجربة حياة مختلفة. وقال «تمتلك مصر أكبر مصادر للطاقة المتجددة بالمنطقة بالكامل وبإفريقيا، ونسعى فى مدينة الجونة إلى استغلال الموارد الطبيعية فى توليد الكهرباء حيث توفر محطة الطاقة الشمسية ما يقرب من 16% من احتياجات مدينة الجونة».

وأضاف «نعمل فى مدينة الجونة على تحقيق الاستدامة البيئية كضرورة مُلحة فى ضوء تأثيرات التغير المناخى، حيث نحرص على حماية الموارد الطبيعية والمحافظة عليها للأجيال القادمة. كما تستكمل مدينة الجونة خططها نحو تحقيق معايير الاستدامة وتقليل تأثيرها البيئى، من خلال تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية فى محافظة البحر الأحمر على رأسها إعادة تدوير 100% من مياه الصرف المستخدمة فى الرى، وإعادة تدوير المخالفات الصلبة بالشراكة مع شركة ارتقاء، واستخدام تقنيات صديقة للبيئة فى أعمال البناء المختلفة».

جدير بالذكر أن مدينة الجونة وشركة SolarizEgypt افتتحوا المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية عام 2022 باستثمارات 97 مليون جنيه، حيث اعتمد التعاون على نظام تبادل الخدمات، فساهمت مدينة الجونة بالأرض لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، وفى المقابل، استثمرت شركة SolarizEgypt فى بناء محطة الطاقة الشمسية، على أن تقوم مدينة الجونة بشراء الطاقة المنتجة.

وتطبق مدينة الجونة العديد من ممارسات الاستدامة البيئية يأتى على رأسها إدارة النفايات الصلبة بنسبة 100٪ من خلال الفرز وإعادة تدوير 75٪ من تلك النفايات، وتعتبر المدينة 100% خالية من حقائب البلاستيك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك