تنظيم داعش ينسف مرقد النبي يونس في الموصل - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 4:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنظيم داعش ينسف مرقد النبي يونس في الموصل

تنظيم داعش ينسف مرقد النبي يونس
تنظيم داعش ينسف مرقد النبي يونس
دوتشيه فيله
نشر في: الخميس 24 يوليه 2014 - 8:00 م | آخر تحديث: الخميس 24 يوليه 2014 - 8:00 م

أفاد شهود عيان أن مسلحي تنظيم "داعش" نسفوا مرقد النبي يونس في مدينة الموصل، الذي يمثل رمز تاريخيا للمدينة ويحمل قيمة دينية للمسلمين والمسيحيين. كما كشفت الأمم المتحدة أن التنظيم المتطرف أمر بفرض ختان الإناث في الموصل.

نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) عن شهود عيان قولهم اليوم الخميس (24 يوليو/ تموز) إن "مجاميع مسلحة تنتمي لـ"داعش" فجرت مرقد النبي يونس الذي يقع على تل التوبة وسط الساحل الأيسر من الجهة الشرقية في مدينة الموصل، وسط استياء من تفجير أكبر مرقد وضريح ومعلم حضاري مقدس لدى المسلمين جميعا في الموصل". وأوضح الشهود أن "موجة من الحزن والبكاء والصراخ رافقت عملية التفجير من أهالي مدينة الموصل".

وكانت عناصر "داعش" قد فجرت العشرات من الحسينيات والجوامع الشيعية والمراقد والمزارات المقدسة لدى أهل السنة والشيعة وعدد من الكنائس والأديرة المسيحية والتماثيل وحرقت عدد من المكتبات العامة، في مشهد يعكس مدى الدمار الذي تتعرض له مدينة الموصل منذ العاشر من الشهر الماضي وحتى الآن.

من جهة أخرى، قالت الأمم المتحدة إن تنظيم "داعش" أمر بخضوع جميع الفتيات والنساء في مدينة الموصل وحولها للختان. ونقلت وكالة رويترز عن جاكلين بادكوك، نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون الإنسانية، قولها للصحفيين في جنيف، من خلال مؤتمر عبر دوائر تلفزيونية مغلقة من أربيل، إنه يحتمل أن تشمل هذه الفتوى التي أصدرها المتشددون المسلحون السنة نحو أربعة ملايين امرأة وفتاة.

وقالت "هذا أمر جديد تماما على العراق لا سيما في هذه المنطقة ويدعو للقلق الشديد ولابد من التعامل معه". وأضافت "هذه ليست إرادة الشعب العراقي ولا نساء العراق في هذه المناطق الهشة التي يغطيها الإرهابيون".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك