مؤسسة «بطرس غالي» تنطم ندوة كبرى حول أفريقيا الثلاثاء المقبل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤسسة «بطرس غالي» تنطم ندوة كبرى حول أفريقيا الثلاثاء المقبل

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 2:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 2:09 م

تنظم مؤسسة (كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة)، يوم الثلاثاء المقبل ، ندوة بعنوان (أفريقيا سلة غذاء العالم) يوجه خلالها وزير الخارجية سامح شكري كلمة بهذه المناسبة، وذلك بحضور نخبة من رجال الفكر والسياسة والدبلوماسية والاقتصاد في أفريقيا والعالم.

وقال السيد ممدوح عباس رئيس المؤسسة - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء- إن هذه الندوة الهامة تأتي في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي والزخم الكبير لمختلف الفعاليات التي تنظمها في هذا الشأن، فضلا عن اهتمام مصر بأفريقيا نظرا لامتدادها الطبيعي لها وحرصها على العمل من أجل تنمية واستقرار القارة وهو ما يحقق تطلعات الشعوب نحو الرخاء.

وأوضح ممدوح عباس أن مؤسسة (كيمت) قد قررت تخصيص أولى ندواتها عن أفريقيا خاصة وأن الدكتور الراحل بطرس بطرس غالي كان يولي اهتماما خاصا بهذه القارة التي كان يعتبرها مستقبل العالم.

ومن المقرر أن يفتتح الأستاذ ممدوح عباس الندوة ويليه كلمات لوزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، وعميد السلك الدبلوماسي السفير محمدو لابيرنج.

وسوف يلقي مساعد وزير الخارجية السفير أبو بكر حفني كلمة وزير الخارجية سامح شكري خلال الجلسة الافتتاحية قبل أن تبدأ الجلسة الأولى والتي يديرها السيد عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق بعنوان (السلم والأمن الأفريقي) حيث يتحدث فيها الدكتور علي الدين هلال نائب مؤسسة بطرس غالي، والدكتور محسن النعماني وزير التنمية المحلية الأسبق.

وتتناول الجلسة الثانية (التعاون البيني الأفريقي) ويديرها هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بأحد البنوك المصرية الكبرى ، ويتحدث فيها كل من منير فخري عبد النور وزير التجارة الأسبق وأحمد كوجك نائب وزير المالية والسيدة مالين بلومبرج المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي بمصر.

وتعقد الجلسة الثالثة والأخيرة برئاسة محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان حيث تتناول دور المؤسسات غير الحكومية في دعم التنمية المستدامة وتتحدث خلالها السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، ومحمد بنعليلو وسيط المملكة المغربية رئيس جمعية الوسطاء الفرنكوفونيين والدكتور حافظ أبوسعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

وتعد هذه هي أول ندوة تنظمها مؤسسة (كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة) منذ تدشينها في مارس الماضي وذلك من أجل العمل على تعزيز فرص السلام والاستقرار والتعاون البيني الأفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك