سفير أمريكي سابق لدى الناتو ينتقد سياسة بلاده الخارجية في أزمة كورونا - بوابة الشروق
الخميس 9 يوليه 2020 9:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

سفير أمريكي سابق لدى الناتو ينتقد سياسة بلاده الخارجية في أزمة كورونا

(د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 1:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 1:43 م

وجه السفير الأمريكي الأسبق لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، نيكولاس بيرنس، انتقادات حادة للسياسة الخارجية التي تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أزمة جائحة كورونا.

وقال بيرنس في تصريحات لموقع "تي-أونلاين" الألماني الإلكتروني اليوم الثلاثاء: "نحن نعيش أول أزمة دولية كبيرة منذ 75 عاما، والتي قررت فيها الولايات المتحدة عدم القيادة... أيضا حلفاؤنا في أوروبا لا يعتقدون أننا نقود".

تجدر الإشارة إلى أن بيرنس يقدم المشورة في قضايا السياسة الخارجية لمنافس ترامب المحتمل في انتخابات الرئاسة، الديمقراطي جو بايدن.

وتوقع بيرنس تحسن العلاقات المتوترة بين ألمانيا والولايات المتحدة في حال خسارة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين ثان/نوفمبر المقبل، وقال: "يتعين أن تصبح ألمانيا مجددا شريك أمريكا الذي لا غنى عنه، ويتعين علينا أن نصبح شركاء لا غنى عنا لألمانيا".

كما أكد بيرنس أهمية العلاقات مع فرنسا والاتحاد الأوروبي بوجه عام، مضيفا في المقابل أن "ألمانيا تأتي في المقام الأول بسبب قوتها الاقتصادية وموقعها الريادي الطبيعي في الاتحاد الأوروبي".

وانتقد بيرنس تعامل ترامب مع المستشارة أنجيلا ميركل، وقال: "لأكون صريحا، إنه من المحرج بالنسبة لي عدد المرات التي تصرف فيها الرئيس ترامب بوقاحة تجاه المستشارة ميركل".

تجدر الإشارة إلى أن بيرنس يدرّس العلاقات الدولية في جامعة هارفرد المرموقة. وشغل بيرنس منصب السفير الأمريكي لدى الناتو في عهد الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش خلال الفترة من عام 2001 حتى عام 2005.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك