كامل الوزير: نستهدف إنشاء 8 موانئ جافة لتقليل التكدس في «البحرية» - بوابة الشروق
الجمعة 3 أبريل 2020 1:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

كامل الوزير: نستهدف إنشاء 8 موانئ جافة لتقليل التكدس في «البحرية»

 وزير النقل المهندس كامل الوزير
وزير النقل المهندس كامل الوزير
رانيا ربيع
نشر فى : الأربعاء 29 يناير 2020 - 3:16 م | آخر تحديث : الأربعاء 29 يناير 2020 - 3:16 م

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن الميناء الجاف في مدينة السادس من أكتوبر الذي وافقت الحكومة على أحد عطاءات إنشائه وتنفيذه، والذي سينفذ بتكلفة استثمارية قدرها 100 مليون دولار ليستوعب 720 ألف حاوية سنوياً، هو الأول من نوعه في مصر، من أصل 8 موانئ تستهدف الحكومة تنفيذهم في الفترة المقبلة.

وأضاف "الوزير"، في مؤتمر صحفي له منذ قليل بمقر مجلس الوزراء، أن كل قطاعات الدولة مهتمة بالتجارة والصناعة وتجارة اللوجستيات، موضحاً أن ميناء السادس من أكتوبر تم انتهاء عملية الطرح والترسية له، وأنه سيتم عمل 5 مناطق لوجستية تقام في مصر لأول مرة.

وأوضح أن الميناء الجاف هي شريحة من الأرض بها مجموعة من الإنشاءات، ينقل إليها البضائع في حاويات من ميناء الوصول بعد تفتيشها وفحصها أمنياً فقط، موضحاً أن إجراءات الفحص المالي والجمركي ستتم في الميناء الجاف، بهدف تقليل فترة انتظار البضائع في الموانئ البحرية حتى لا نؤثر على حركة التداول في الموانئ ووجود تكدس فيها.

وأشار إلى أن إنشاء الميناء الجاف يستلزم وجود طرق جيدة، وإنشاء سكة حديد لأنها أرخص وأمن أنواع وسائل النقل، وخاصة نقل البضائع، بالإضافة إلى تحملها حمولات كبيرة لتخفف الأعمال على الطرق البرية حتى لا يوجد زحام أو تدمير كبير في الطرق.

وأوضح أنه لو هناك نقل نهري مثل ميناء دمياط الجديدة أو بني سويف ومناطق بالقرب من نهر النيل، يتم نقل وسيلة نقل نهري، بالإضافة إلى السكة الحديد، ليكون هناك مقومات ميناء الجاف.

وأشار إلى أن الميناء الجاف سيتكون من منشآت إدارية وخدمية ومناطق مجهزة بأوناش عملاقة لتفريغ الحاويات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك