وزير النقل: مشروع القطار الكهربائي يمتد لـ2000 كيلو متر ويضم 60 محطة - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 6:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: مشروع القطار الكهربائي يمتد لـ2000 كيلو متر ويضم 60 محطة

أحمد علاء
نشر في: الأحد 29 مايو 2022 - 11:36 م | آخر تحديث: الأحد 29 مايو 2022 - 11:36 م

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إن مشروع القطار الكهربائي يمتد لـ2000 كيلو متر يُقام على ثلاثة خطوط.

 

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شبكة «mbc مصر»، مساء الأحد: «المشروع عبارة عن شبكة متكاملة تضم 60 محطة تخدم 60 مدينة، بواقع 22 محطة رئيسية والبقية إقليمية». 

 

وأوضح أن الخط الأول يبدأ من السخنة ثم العاصمة الإدارية الجديدة ثم القاهرة الجديدة ثم محاظة القاهرة (حلوان) ثم الجيزة (البدرشين) ثم أكتوبر بواقع محطتين واحدة في حدائق أكتوبر على طريق الفيوم والثانية على المحور، ثم محطات متتالية وصولًا للقاهرة ثم العلمين الجديدة ثم مطروح.

 

وأشار إلى أن الخط الثاني يبدأ من حدائق أكتوبر على طريق الفيوم إلى محافظة الفيوم نفسها امتدادًا لكل محافظات الصعيد حتى أبو سمبل.

 

ونوه بأن المخطط كان وصول الخط لأسوان لكن هناك نهضة تنموية في توشكى وشرق العوينات وأبو سمبل، كما يتم تنفيذ مناطق لوجستية على الحدود الدولية مع السودان، وهو ما جعل هناك حاجة للوصول إليها بالقطار.

 

وتابع أن الخط الثالث يبدأ من سفاجا على البحر الأحمر ثم الغردقة مرورًا بسهل حشيش وغيره من المناطق السياحية ثم الأقصر عبر قنا ثم أسوان ومنها إلى أو سمبل.

 

وتتعاون شركة Siemens Mobility الألمانية مع مصر في بناء نظام سكك حديدية كهربائي وآمن ومستدام، يتألف من قطارات إقليمية عالية السرعة وقطارات شحن وشبكة سكك حديدية جديدة بطول 2000 كيلو متر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك