عبدالمنعم إمام: لا يوجد محاسبة بمصر إلا في كلية التجارة.. والطبقة المتوسطة لا تأخذ خدمات من الدولة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبدالمنعم إمام: لا يوجد محاسبة بمصر إلا في كلية التجارة.. والطبقة المتوسطة لا تأخذ خدمات من الدولة

صفاء عصام الدين وأحمد عويس:
نشر في: الإثنين 29 مايو 2023 - 12:17 م | آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 12:17 م

شن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، هجوما حادا على تعديلات قانون الضريبة على الدخل، منتقدا الطريقة التي جرى بها صياغة القانون ومواده وتعديلاته التي وصفها بـ"المفككة"، معلنا رفضه لتعديل قانون الضريبة على الدخل.

وقال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، إن مصر لا توجد بها "محاسبة" إلا في كلية التجارة، ولا وجود للاستقرار في القوانين الخاصة بالضرائب، محذرا من أنه بسبب تعديل القانون لنحو 22 مرة، باتت تعاني العديد من المؤسسات من إحساس الدخول غير المبرر في "متاهات ومصاعب".

وواصل: كيف نريد تحقيق الاستفادة للمنظومة الضريبية، وتعديلات القانون المنظورة، كل مادة فيها تذهب في اتجاه غير الأخرى، قائلا: استغرب بشدة من التعديلات بزيادة الضرائب على كل من يصل دخله إلى مليون جنيه، متسائلا: "المليون جنيه في 2016 كانت تساوي 100 ألف دولار، وبسبب الحكومة أصبحت تساوي 30 ألف دولار في الوقت الحالي، فهل هذا لا يحتاج لمحاسبة الحكومة؟".

واصل النائب بعدها بالقول إن الحكومة تنظر تحت أقدمها فيما يتعلق بفرض الضرائب، متابعا: "قانون الضريبة على الدخل يمكن تشبيهه بأنه (حمال قسية) بسبب التعديلات من وقت لآخر"، مستطردا: "القانون في حاجة لتعديل جذري".

واختتم قائلا إن "الطبقة المتوسطة لا تأخذ أي خدمات من الدولة، ولا تحصل على حقها في التعليم أو الصحة"، مؤكدا أنه وفقا لتقرير فوربس هناك 87 ألف مليونير في مصر، متسائلا: "لماذا لا يتم زيادة الضرائب عليهم؟".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك