محافظة القاهرة: إزالة «جمعية صناع الأثاث» بسور مجرى العيون - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 8:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

محافظة القاهرة: إزالة «جمعية صناع الأثاث» بسور مجرى العيون

محمد عبدالناصر:
نشر في: الإثنين 29 يونيو 2020 - 4:07 م | آخر تحديث: الإثنين 29 يونيو 2020 - 4:07 م

قالت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إن مبنى مقر جمعية صناع الأثاث بسور مجرى العيون مخالف ومتعد على حرم الآثار بسور مجرى العيون.

وأضافت، خلال بيان اليوم الاثنين، أن مقر المبنى ملاصق للجزء الرئيسي من الأثر المعروف بالسبع سواقي، موضحة أن هذا المبنى يحتل المكان الذي كانت الساقية السابعة موجودة به، والتي بدورها تقوم بتزويد سور مجرى العيون بالمياه ليوصلها للقلعة.

وأوضحت أن طبيعة المبنى يتكون من مقر لجمعية صناع الأثاث، مشيرة إلى أنها تنقسم إلى جزئين، أرضي، وهو معرض أثاث منزلي، وعلوي وهو ورش التصنيع، ثم سطح المبنى وهو عبارة عن مكان يشبه المخزن.

وأشارت إلى أن هذا القرار أخذ حيزا كبيرا من الاهتمام، لأنه يشكل أهمية كبيرة لوجوده بجانب سور مجرى العيون، مضيفة أنه أثر له أهميته إلى جانب وجوده وسط منطقة عشوائية تدخل حيز تطوير المناطق العشوائية، بالإضافة إلى وجوده في طريق سير المومياوات الملكية وهو صرح عالمي وتوجد خطة لتطوير وإعادة النظر في خط السير، ولذلك وجب تنفيذ الإزالة لما يشكله هذا المبنى "جمعية صناع الأثاث" من تشويه عام لبانوراما الأثر.

وأضافت أن تنفيذ القرار بدأ في إخلاء مقر الجمعية من أي متعلقات أو بضائع؛ وذلك لإعطاء ماليكيها فرصة للإخلاء، تمهيدًا للتنفيذ الإزالة حتى سطح الأرض.

يأتي هذا احتراما لهيبة الدولة وتنفيذاً للقانون وبناء على قرارات الدولة التي صدرت بوجوب تنفيذ قرار الإزالة الخاص بمبنى المقر الخاص بـ"جمعية صناع الأثاث" بسور مجرى العيون وتنفيذا لقرار المجلس الأعلى للآثار.

وبالتعاون مع الجهات الشرطية والمعنية بتوجيهات اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، وتحت إشراف المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، ومتابعة اللواء علاء خليل رئيس حي مصر القديمة والإدارات المعنية ومتابعة المنطقة الجنوبية، ووسط تواجد مكثف لقوات الأمن وقيادات وزارة السياحة والآثار تم الإزالة الخاصة بالمبنى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك