في أولى رحلاتها البحرية.. عبور أكبر سفينة حاويات في العالم بقناة السويس - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 8:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

في أولى رحلاتها البحرية.. عبور أكبر سفينة حاويات في العالم بقناة السويس

أميرة محمدين
نشر في: الخميس 30 يونيو 2022 - 4:16 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2022 - 4:16 م

عبرت قناة السويس، اليوم الخميس، سفينة الحاويات العملاقة "إيفر أرت" "EVER ART"، أحدث وأكبر سفينة حاويات في العالم، في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس الجديدة ضمن قافلة الجنوب قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى ميناء روتردام بهولندا.

وتتبع السفينة الخط الملاحي "إيفر جرين" "EVER GREEN"، وهي السفينة السادسة ضمن سلسلة مكونة من 12 سفينة عملاقة جارٍ بنائها من الفئة 24 A، وتتميز بأبعادها الضخمة ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 61.5 متر، وغاطسها 16.2متر، وحمولتها 221 ألف طن، ويمكنها حمل 24.132 ألف حاوية.

ووجه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن للسفينة وتخصيص مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيسي ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة.

وتعتبر إيفر أرت الشقيقة الأحدث لسفن "EVER ARM"، "EVER ACE ، و"EVER ACT"، و"EVER AIM"، و"EVER ALP"، ‏والتي عبرت جميعها قناة السويس عدة مرات من قبل، ما يؤكد أن القناة تعد الخيار الأول والأكثر كفاءة بين الطرق والممرات العالمية.

وأكد ربيع، استعداد قناة السويس لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من أسطول سفن الحاويات عالميا، بجانب المزايا الملاحية والفنية لقناة السويس الجديدة من زيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة ورفع عامل الأمان الملاحي مما ساهم في تعزيز المكانة الرائدة للقناة لتصبح الوجهة الأولى والاختيار الأمثل لعبور سفن الحاويات العملاقة في نقل التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

وأوضح ربيع، أن قناة السويس تتابع التطورات المتلاحقة في صناعة النقل البحري والتي تتجه نحو بناء السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، وتنفذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز قدرة القناة على تقديم أفضل خدمة لعملائها من خلال استمرار مشروعات التطوير بالقناة.

وأضاف أن الهيئة حاليًا تجري تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة، والذي سيساهم في زيادة الأمان الملاحي في هذا القطاع بنسبة 28% وزيادة الطاقة التصريفية بواقع 6 سفن جديدة.

وشهدت حركة الملاحة بالقناة الخميس عبور 83 سفينة بحمولات صافية قدرها 4.8 مليون طن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك