سفير رومانيا بالقاهرة: نريد تعزيز الحوار السياسي مع مصر - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير رومانيا بالقاهرة: نريد تعزيز الحوار السياسي مع مصر

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 1:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 1:22 م

أعرب الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، عن شكره للرسالة التي بعثها له الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتتضمن دعوته لزيارة مصر، والتي سلمها له سامح شكري وزير الخارجية خلال زيارته لبوخارست.

وقال ميهاي شتيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة إن الرئيس الروماني أكد -خلال لقائه مع وزير الخارجية- رغبته القوية لتعزيز الحوار السياسي خاصة على أعلى المستويات، فضلا عن التعاون الاقتصادي، وأضاف -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- أن يوهانس أكد تقدير رومانيا لدور مصر الذي يعمل من أجل الاستقرار في الشرق الأوسط والجهود المصرية لتبني توجهات متوازنة على المستوى الإقليمي في الوقت الذي تشهد فيه الشرق الأوسط أزمات كثيرة.

وذكر السفير أن المحادثات بين تيودور مليشكانو وزير خارجية رومانيا في بوخارست مع شكري تناولت العلاقات المصرية والاتحاد الأوروبي والقضايا الهامة على الأجندة الدولية والجهود المبذولة لحل الأزمة اللبية والهجرة غير الشرعية والتهديدات الإرهابية. بالإضافة إلى مجمل العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليم والصحة والعلوم والتكنولوجيا، وأضاف أن مليشكانو أكد أهمية الجهود المشتركة لتحديد وتنفيذ مشروعات في مجالات النقل والطاقة وصناعة النفط والزراعة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرا إلى أن رومانيا تدعم التوجهات حول تعزيز الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي واستعدادها لمساعدة مصر في توجه متوازن في قضية حوض النيل على أساس مبادئ الاجماع والإخطار المسبق.

وقال إن رومانيا تقدر جهود مصر في مكافحة الإرهاب في شمال افريقيا ودورها لاستقرار الشرق الأوسط وأنها تعارض بشدة كافة أشكال الإرهاب الذي لا يوجد ما يبرره بغض النظر عن الدوافع الأيدولوجية والدينية والسياسية والعرقية وأي أساس آخر.

وأضاف أن المباحثات الثنائية تناولت التطورات الأخيرة خاصة الوضع في سوريا وليبيا والتأكيد على أهمية التنسيق بينهما في المجتمع الدولي للتعامل مع التطرف والإرهاب، مشيرا إلى أن مليشكانو وضح لشكري أولويات بلاده في المباحثات داخل الأمم المتحدة واقترح التنسيق بين البلدين في المواقف بشأن القضايا الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك