3 أسباب لاصفرار أسنان الطفل.. تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيفها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 أسباب لاصفرار أسنان الطفل.. تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيفها

منار محمد:
نشر في: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 10:51 ص | آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 10:51 ص

تلاحظ الأم أحيانًا اصفرار أسنان الطفل على الرغم من أنه في سن لا يسمح له بتناول الكثير من الأطعمة، وهذا يجعلها تشعر بالقلق من تطور ما يحدث ووصوله إلى إصابة الطفل بتسوس الأسنان.

 

وأوضح فريد فيرجسون، طبيب الأسنان ومدير مركز ستوني الطبي التابع لجامعة ستوني بروك الأمريكية، أن اللون الأصفر على الأسنان أو البرتقالي دليل على عدم تنظيف الطفل لأسنانه جيدًا وتراكم بقايا الطعام عليها، وعادةً ما يتم تنظيف هذه البقع بفرشاة الأسنان ومعجون البالغين أو القليل من صودا الخبز والماء.

 

وقال إنه في حالة عدم نجاح الطرق السابقة، يجب اصطحاب الطفل لطبيب أسنان لإزالة الطبقة الصفراء لأن تراكم البلاك يسبب تسوس للأسنان وظهور أمراض اللثة حتى عند الصغار وفقدان الأسنان في سن المراهقة في حالة اهمال ذلك.

 

وأشار إلى أنه في حالة ظهور بقع داكنة بسيطة على أسنان الطفل وليس طبقة صفراء تغطي أجزاء كبيرة من الأسنان، فهذا يعني أن جسم الطفل يعاني من نقص الحديد وبذلك يجب منح الطفل الأكلات التي تحتوي على الحديد بشكل يومي لأن عدم فعل ذلك سيسبب تآكل في الأسنان ومظهر غير جيد للفم ورائحة كريهة، ومن مصادر الحديد: "الكبدة – اللحوم الحمراء – صفار البيض – المحار – البقوليات – العدس- الحبوب الكاملة – السبانخ".

 

وأوضح أن هناك تغير يحدث في أسنان الطفل ويحول بعضها إلى الأصفر، ولكن ليس بسبب عدم تنظيف الفم أو نقص الحديد، وهو التغير الذي يسببه إصابة الطفل بمرض مزمن أو حمى شديدة متكرة أو تناول أدوية معينة أو الحصول على الفلورايد بكمية زائدة لفترة طويلة وفي هذه الحالة يجب المتابعة مع طبيب الأسنان.

 

ومنح موقع "ميديكال نيوز توداي" البريطاني الخاص بالصحة، عدة نصائح للأمهات للحفاظ على أسنان أطفالهن، وهي:

 

- فرك لثة الطفل مرة يوميًا بالأصابع ولكن بلطف لتنظيفها من أي بقايا طعام أو لبن.

- تشجيع الطفل على غسل أسنانه 3 مرات يوميًا.

- التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر والحلويات أيضًا.

- شراء معجون أسنان له يحتوي على مادة الفلورايد لأنها تمنع التسوس وتحافظ على صحة الفم.

- تشجيع الطفل على استخدام غسول فم مرة يوميًا ويجب شراء نوع يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين لأنها مضادة للبكتيريا وتساعد في السيطرة على طبقة البلاك وتقلل من التهاب اللثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك