توقع نمو الاقتصاد التركي بمعدل 4.4% خلال الربع الثالث - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 3:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

توقع نمو الاقتصاد التركي بمعدل 4.4% خلال الربع الثالث

لندن - د ب أ
نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 9:44 ص | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 9:44 ص
يتوقع المحللون أن تظهر البيانات الاقتصادية الرسمية التي ستصدر في وقت لاحق من اليوم نمو الاقتصاد التركي خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 4.4% من إجمالي الناتج المحلي ليصبح الاقتصاد التركي بين الأفضل أداء في مجموعة الدول العشرين، لكن المعدل يقل كثيرا عن معدل النمو خلال الربع الثاني وكان 7.6%، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء.

وبحسب مسح منفصل، قالت وكالة بلومبرج إنه من المتوقع إعلان انكماش الاقتصاد التركي خلال الربع الثالث بنسبة 0.5% بعد وضع اختلاف عدد أيام العمل والمتغيرات الموسمية في الحساب.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يستعد لخوض انتخابات رئاسية للفوز بولاية جديدة في العام المقبل، يتبنى نموذجا اقتصاديا يعطي الأولوية للتصدير والإنتاج والتوظيف على حساب استقرار الأسعار وقيمة العملة التركية. ويضغط الرئيس التركي على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة  إلى أقل من 10%  وهو ما حدث في الأسبوع الماضي عندما قرر البنك خفض الفائدة الرئيسية إلى 9%.

لكن تخفيض أسعار الفائدة التركية 4 مرات على التوالي خلال العام الحالي فشل في إنعاش الاقتصاد التركي البالغ حجمه 800 مليار دولار. كما أكد المستهلكون والشركات أنهم ليسوا في مأمن من تداعيات التضخم المرتفع بعد فترة الازدهار التي أعقبت جائحة فيروس كورونا المستجد وشهدت نمو الاقتصاد التركي بأكثر من 6% كل ربع سنة على مدى عامين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك