النفسية مع د. محمد طه: هوس نتف الشعر - محمد طه - بوابة الشروق
الأحد 9 مايو 2021 2:38 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


النفسية مع د. محمد طه: هوس نتف الشعر

نشر فى : السبت 27 مارس 2021 - 8:15 م | آخر تحديث : السبت 27 مارس 2021 - 8:15 م

فى هذا الباب الأسبوعى الذى يظهر كل يوم احد، يتواصل د. محمد طه أستاذ م. الطب النفسى، معكم، للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم فى كل ما يخص أحوال النفس، والطب النفسى، والعلاقات الإنسانية.

راسلونا على: http://m.me/mohamedtaha.net

●● كل الرسائل تخضع للسرية والخصوصية التامة، والإجابات عليها تكون بطلب المُرسل وبدون ذكر أية معلومات شخصية.

دكتور إزيك..
المنطقة القدام من شعرى بشدها وبستمتع بشدها ومحاولة فرد الشعر فيها، لدرجة ان شعرى خف من قدام شوية. وببقى متعصبة ومتوترة ومش بذاكر غير لما بنتف فى شعر راسى أو أشده.
انا بقيت مدايقة من الموضوع ده، وحتى أهلى ملاحظينه.
أنا عرفت عن الهوس ده من كتاب حضرتك (لأ بطعم الفلامنكو)، وبحثت عنه، لقيت إن أعراضه عندى. حاولت أمنع إيدى كتير من إنها تلعب فيه، مرة أحط طرحة، مرة ألزق بلاستر على ايدى، بس بمجرد ما إيدى وشعرى يبقوا مش متغطيين، بارجع أكرر نفس الحركة.
يارب تساعدنى، وبحب حضرتك جدا.

أختى العزيزة..
أشكرك جدا على سؤالك الهام..

فيه مجموعة من الأمراض النفسية اسمها (اضطرابات السيطرة على الاندفاعات) Impulse control Disorders.. يعنى صعوبة تحكم الشخص فى بعض النزعات والاندفاعات رغما عنه. من أمثلة هذه الاضطرابات (هوس السرقة)، و(هوس إشعال الحرائق)،و (المقامرة المرضية)، و(هوس نتف الشعر)، وغيرها.
المشترك فى كل هذه الاضطرابات هو حدوث هذه الأفعال الاندفاعية بشكل متكرر وسلوك قهرى يخلو من أى سبب أو دافع منطقى واضح. وكذلك صعوبة التحكم بها، أو حتى مقاومتها، وهو ما يمثل خطرا على الشخص نفسه وعلى الآخرين من حوله أحيانا.
كل نوبة من نوبات هذه المجموعة من الاضطرابات تسبقها حالة قلق شديد، وضغط نفسى متصاعد، لا يهدأ إلا بعمل الفعل الاندفاعى (نتف الشعر فى حالتك)، بعدها شعور مؤقت بالرضا والاطمئنان، ثم إحساس تالى بالندم والذنب.. وهكذا..
الأبحاث العلمية وجدت ثلاث عوامل (على الأقل) قد تكون مسببة لهذا النوع من الاضطرابات النفسية:
عوامل بيولوجية: استثارة زائدة فى بعض مناطق المخ ــ انخفاض مستوى مادة H1AA5 ــ ارتفاع نسبة هورمون التستوستيرون ــ وجود بؤرة صرعية فى المخ.
عوامل اجتماعية: النشأة فى عائلة تمارس العنف بين الآباء والأمهات ــ تعرض الأطفال للضرب/للعنف.
عوامل نفسية: وجود ضغط نفسى شديد فى شخص مستعد جينيا ونفسيا للإصابة.
وعلى مستوى دينامى عميق جدا.. بيكون أحيانا فيه معنى مهم وراء هذه الأعراض.. بداية من الرغبة فى إيذاء الذات.. وانتهاء بالرغبة الدفينة فى إيذاء الغير من خلال إيذاء الذات.

عزيزتى..
حالتك حالة نفسية مرضية.. تحتاج أولا لفحوصات طبية عديدة وهامة.. وثانيا لتدخل علاجى فى أقرب وقت، بعضه دوائى، وبعضه علاج نفسى..
نصيحتى لك أن تتوجهى إلى أقرب طبيب نفسى متخصص، لتبدأى رحلتك التشخيصية والعلاجية فورا.

دعواتى معك

محمد طه أستاذ مساعد الطب النفسي بكلية طب المنيا
التعليقات