مصطفى الفقي: الدول العربية خذلتنا في أزمة سد النهضة - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 5:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصطفى الفقي: الدول العربية خذلتنا في أزمة سد النهضة

هدى الساعاتي
نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2022 - 2:54 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2022 - 4:11 م

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية السابق، إن الدول العربية خذلتنا في أزمة سد النهضة، وكان من السهل أن يكون هناك تأثير من الدول العربية التى لها استثمارات في أديس أبابا من أجل الشقيقة الكبري مصر، متابعا وزراء الرى خلال 40 سنة الأخيرة لابد أن يحاكموا لأنهم لم يكونوا أمناء في نقل الموقف لاتخاذ القرار المناسب، وباتت الأمور التي من السهل حلها صعبة الآن.

وأضاف، الفقي، خلال حفل تكريمه في ندوته "الدولة المصرية والرؤية العصرية" بمكتبه الإسكندرية، اليوم، أن حل سد النهضة سيأتي بحلول خارج الصندوق بإنشاء شبكة مصالح مع أديس أبابا، مؤكدا أن العلاقات الودية تأتي بالمصالح المشتركة، لافتا إلى ذهاب الرئيس إلي البرلمان الأثيوبي عندما قال لهم أمامنا طريقان المواجهة والتعاون واخترنا التعاون.

وتابع: "أن مكتبة الإسكندرية صرح يقدم فرص التعليم و التعلم خاصة تجاه لمن لم تتيح له فرصة زيارتها، مشيرا إلى أهمية دور بيت السناري في السيدة زينب في الوصول إلي الطبقات الشعبية، متابعا إلي المكانة الدولية للمكتبة وحصولها على جائزة الشيخ زايد بقيمة 4 ملايين جنيه وميدالية ذهبية".

وذكر الفقي أن من أهم الزيارات في عهده زيارة الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني، قائلا عنه "ملك متعدد التوجهات ولا يحمل ذرة عنصرية".

وتذكر الفقي فعاليات افتتاح المعبد اليهودي الذي شارك في افتتاحه بتكليف من الرئيس، مشيرا إلى الإعلام اليهودي الذى حرص علي كثرة وسائله في هذا اليوم، معربا عن تأثره بكلمة رئيس الجالية اليهودية التي قالت: "لأول مرة أشعر إني مواطنة مصرية".

ورأى أننا بحاجة إلي المزيد من علماء الاجتماع لفك الطلاسم التاريخية والعقد الموروثة للشعب المصري، معلنا إهدائه كتبه لمكتبة الإسكندرية وتصل إلى عشرة آلاف كتاب ومقتنياته.

بينما وصف الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور مصطفى الفقي بالمدرسة الفكرية التي تربط التاريخ بالأشخاص والجوانب السياسية والاجتماعية والأحداث ببعضها البعض، مشيرا إلي أهمية كتابه "الدولة تاريخ الزمان والمكان"، مضيفا أن الفقي حفر طريق من نور، فهو المفكر والدبلوماسي الرائع.

وأهدي الدكتور الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية درع تكريم الدكتور مصطفى الفقي، وكذلك أهدى اللواء محمد الشريف له درع تكريم، وكذلك درع الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، وأيضا درع تكريم الفقي من الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

شارك اللقاء محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور منير فخري عبد النور، والدكتور أسامة الغزالي حرب، والدكتور علي الدين هلال والإعلامي شريف عامر والدكتور عبد المنعم سعيد والروائي محمد سلماوي وقناصل دولة الصين وروسيا وليبيا والسعودية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك