مدبولي: كتاب صدر في 2012 اختار مصر نموذجا للدولة الفاشلة لتردي الخدمات - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 2:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدبولي: كتاب صدر في 2012 اختار مصر نموذجا للدولة الفاشلة لتردي الخدمات

أحمد علاء
نشر في: السبت 30 سبتمبر 2023 - 11:20 ص | آخر تحديث: السبت 30 سبتمبر 2023 - 11:20 ص

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن كتابا صدر في 2012 حمل عنوان لماذا تفشل الأمم، واختار مؤلفوه أن مصر نموذج للدولة الفاشلة.

وأضاف ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، أن مقدمة الكتاب ركزت على مصر، من حيث أكثر فقرا بدرجة كبيرة عن الولايات المتحدة، والقيود أمام أن يصبح المصريين أكثر رخاء، ومدى إمكانية محو ظاهرة الفقر.

وأشار إلى أن المؤلفين أكدوا أن سبب فشل الدولة هو فشل الحكومة في الاستجابة لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

وشدد على أن طبيعة مصر صعبة باعتبار أن أغلب أرضها صحراوية وأن مواردها لا تكفي عدد سكانها، موضحا أن الكتاب خلص إلى تأثر الشخصية المصرية والافتقاد لنمط أخلاقيات العمل جراء ضعف الخدمات.

ولفت إلى أن الكتاب انتهى إلى أن الدولة والقائمين عليها لم يكن لديهم إدراك لما هو ضروري لجعل الدولة مزدهرة ومتطورة.

وشهدت قاعة الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، انطلاق مؤتمر «حكاية وطن»، اليوم السبت حتى الإثنين المقبل، بحضور الرئيس السيسي، وعدد من الوزراء، والسياسيين، والشباب والإعلامين وممثلين من جميع فئات المجتمع، لعرض إنجازات الدولة المصرية في مختلف المجالات.

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك