4 يونيو.. معهد ثربانتس بالقاهرة ينظم حفلا للموسيقي الإسباني باكو إيبانيث - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 يونيو.. معهد ثربانتس بالقاهرة ينظم حفلا للموسيقي الإسباني باكو إيبانيث

نسمة يوسف:
نشر في: الخميس 1 يونيو 2023 - 3:03 م | آخر تحديث: الخميس 1 يونيو 2023 - 3:03 م
ينظم معهد ثربانتس بالقاهرة (المركز الثقافي الإسباني)، حفلا موسيقيا لـ"باكو إيبانيث"، المغني والملحن والمؤلف الموسيقي الإسباني ذو الشهرة العالمية، يوم 4 يونيو الجاري في تمام الساعة 8 مساء، بعنوان "تجارب"، الذي يمثل رحلة عبر الأغاني التي شكلت حياته ومسيرته الفنية. وبديكوره المسرحي المميز والجيتار في يديه، سيقدم مجموعة من أغانيه المعروفة.

ويقدم "إيبانيث" هذا الحفل تكريما لكوكب الشرق "أم كلثوم"، التي يكن لها الكثير من الإعجاب بعد أن تعرف على أعمالها واقترب منها أثناء وجوده في باريس، وذلك وفقا لبيان صادر عن "ثربانتس" المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة، اليوم الخميس.

ويُقدم هذا الحفل بدعم من برنامج تدويل الموسيقى والفنون المسرحية الإسبانية، ويشارك في تنظيمه معهد ثربانتس، والمركز القومي لنشر الموسيقى، والمعهد القومي للفنون المسرحية والموسيقى (إينايم)، ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية، في إطار خطة "استعادة، تحول وصمود"، الممولة من الاتحاد الأوروبي.

وباكو إيبانيث، الذي ولد في مدينة بالنسيا الإسبانية عام 1934، هو واحد من أهم الأسماء في عالم الغناء الإسباني، كما أنه رمز للنضال من أجل الحرية والحقيقة خلال السبعينيات لنضاله ضد ديكتاتورية فرانثيسكو فرانكو.

ولُقِب باكو بسفير الشعر الإسباني في العالم، حيث قدّم بصوته وموسيقاه أهم قصائد أكبر شعراء اللغة الإسبانية، بدءا من شعراء القرن الثالث عشر حتى الشعراء المعاصرين، ومن بينهم جونجورا، كيبيدو، لوركا، ألبرتي، بيكير، نيرودا، ميجيل إرنانديث، وقصائد الرومانس الكلاسيكية مثل قصيدة أبينامار (ابن عمار).

وقد شهدت حياة باكو الكثير من الأحداث الكبرى دفعته إلى العالمية، حيث نُفيَ إلى فرنسا والتقى هناك بعظماء الأغنية الأوروبية والعالمية آنذاك؛ مثل جاك بريل، وإيديت بياف، وجورج براسينس، الذي قدم العديد من أغانيه باللغة الإسبانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك