بنوك تستأنف العمل بمبادرة التمويل العقاري ذات العائد المنخفض - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنوك تستأنف العمل بمبادرة التمويل العقاري ذات العائد المنخفض

عفاف عمار:
نشر في: السبت 4 فبراير 2023 - 6:01 م | آخر تحديث: السبت 4 فبراير 2023 - 6:05 م

أعاد عدد من البنوك العاملة فى السوق العمل بمبادرة التمويل العقارى ذات العائد المنخفض 3%، و8% بعد نقل المبادرة إلى وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية بدلا من البنك المركزى.

وقال الدكتور طارق الغمراوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بيت مصر لخدمات التمويل العقارى إن بنوك الأهلى المصرى وكريدى أجريكول، المصرى لتنمية الصادرات أعادت العمل بالمبادرة وجار دراسة عدد من الحالات بين الشركة والبنوك لمنح تمويلات للوحدات السكنية للشرائح المتوسطة والأقل.

وتعمل شركة «بيت مصر» بإشراف من هيئة الرقابة المالية، لتقدم خدمات التمويل العقارى بصورة متكاملة، وذلك من خلال الوساطة بين المشترى وجهة التمويل من جهة والوساطة بين المشترى والبائع من جهة أخرى لتسهيل جميع الإجراءات الائتمانية والقانونية والانتهاء من إجراءات التمويل العقارى.

كانت البنوك أرجأت العمل بمبادرة التمويل العقارى بشكل مؤقت لحين وضوح الرؤية، خاصة ما يتعلق بالشرائح المستفيدة بعد نقل تبعية المبادرة إلى وزارة الإسكان وخفض المبلغ المخصص لها إلى 15 مليار جنيه، كما سبق أن أرجأت البنوك العمل بالبروتوكولات التى سبق لها أن أبرمتها مع مطورين عقاريين فى إطار مبادرة دعم التمويل العقارى بعائد 8% لتمويل شراء الوحدات السكنية التى تطرحها شركات التطوير العقارى.

وكان البنك المركزى أطلق قبل 3 سنوات مبادرة للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل بفائدة 10% سنويا على أساس متناقص قبل أن يخفضها إلى 8% فى مارس 2020 ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقررت الحكومة وقف دعم البنك المركزى المصرى تكلفة فرق سعر الفائدة لعدد من المبادرات منها مبادرة دعم التمويل العقارى بفائدة سنوية على أساس متناقص 8% لمتوسطى الدخل، و3% لشريحة متوسطى ومحدودى الدخل، ونقل تبعيتها إلى وزارة الإسكان مع خفض قيمة المبادرة إلى 15 مليار جنيه بدلا من 50 مليار جنيه لمتوسطى الدخل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك