واشنطن بوست: أمريكا تضغط على دول عربية لمنعها من إعادة العلاقات مع سوريا - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 7:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن بوست: أمريكا تضغط على دول عربية لمنعها من إعادة العلاقات مع سوريا

محمد هشام ووكالات:
نشر في: الإثنين 4 مارس 2019 - 1:45 م | آخر تحديث: الإثنين 4 مارس 2019 - 1:45 م

•قوات سوريا الديمقراطية: "داعش" يتخذ مدنيين دروعًا بشرية فى الباغوز.. وحسم المعركة ضده قريبا
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أمس الأحد، نقلا عن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم)، أن واشنطن تحاول منع الدول العربية من إعادة علاقاتها مع دمشق، ملوحة بفرض عقوبات.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها، إن إعادة الإمارات فتح سفارتها في دمشق أواخر العام الماضي وانفتاح دول عربية أخرى على حكومة الرئيس السورى بشار الأسد، أدى لتوقعات بأن يتم الترحيب به قريباً فى الساحة العربية.

وتابعت الصحيفة: "لكن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ضغطت على حلفائها للتراجع، محذرة من أن أي خطوات للمشاركة في إعادة إعمار سوريا من شأنها أن تؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية، حيث تسعى واشنطن للضغط على الأسد من أجل القبول بإصلاحات سياسية، بحسب ما أكد مسؤولون أمريكيون".

وأشارت"واشنطن بوست" إلى أن دمشق تأمل فى أن تسهم الدول العربية بتحمل التكاليف الباهظة لإعادة الإعمار التي تقدر بنحو 400 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية فى المنطقة، أن بعض الدول العربية لا ترغب في إعادة تأهيل نظام الأسد ما دام ملتزمًا بتحالف طويل المدى مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي رفيع، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الموقف الأمريكي من دور إيران هو "أن العزلة والضغط السياسي هما الأسلوب المناسب"، مضيفا "نهدف لخروج جميع القوات التي يقودها الإيرانيون من سوريا".

كما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر دبلوماسية وصفتها بـ"المطلعة" القول، إن روسيا تضغط في الاتجاه المعاكس وتحث الحكومات العربية على بناء جسور للعلاقات مع دمشق، وأضافوا أن موسكو تحاول إقناع الحكومات العربية بإعادة العلاقات مع الأسد للحد من نفوذ إيران.

ورجحت الصحيفة أن تثار مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية خلال القمة العربية في تونس المقرر انعقادها الشهر الجارى، مشيرة إلى أن العديد من الحكومات العربية من بينها حكومتا تونس والعراق، أعربت عن دعمها لعودة سوريا إلى الجامعة.

فى المقابل، ذكرت الصحيفة بتصريحات الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، فى بيروت الشهر الماضي، التى أكد فيها أن عودة سوريا تطلب إجماع عربي، وهو أمر غير متحقق.

فى سياق متصل، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أمس، أنها أبطأت وتيرة المعركة التي تشنها على الباغوز، المعقل الأخير لداعش في محافظة دير الزور، شرق سوريا.

وقال مصطفى بالي، مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن "القوات أبطأت المعركة قليلاً، بسبب اتخاذ عناصر داعش لبعض المدنيين المحتجزين في الباغوز كدروع بشرية"، مؤكدا فى الوقت ذاته أن المعركة ستحسم قريباً، وفقا لوكالة رويترز.

من جهته، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان نقلاً عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة" إلى أن عملية التقدم نحو آخر أحياء الباغوز تجري ببطء نتيجة المخاوف من قبل قوات سوريا الديمقراطية من استخدام التنظيم لشبكة الأنفاق في منطقة مزارع الباغوز، سواء بعمليات التنقل التي يجريها من تبقى من مقاتلي التنظيم وقادته، أو من خلال تفجير الألغام المزروعة بكثافة في محيط منطقة تحصن التنظيم الذي يعمد للتواري نهاراً والهجوم ليلاً مستغلاً الظلام.

وأضاف المرصد أن عملية التمشيط وإزالة الألغام، تتواصل في مناطق التقدم من قبل قوات سوريا الديمقراطية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك