أردوغان: نتنياهو هو المسئول الأول عن هجمات غزة - بوابة الشروق
الجمعة 23 فبراير 2024 10:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أردوغان: نتنياهو هو المسئول الأول عن هجمات غزة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
وكالات
نشر في: السبت 4 نوفمبر 2023 - 1:39 م | آخر تحديث: السبت 4 نوفمبر 2023 - 1:39 م

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن المسئول الأول عن (الهمجات ضد غزة) هو رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو شخصياً، ذاكرا أن الداخل الإسرائيلي يشهد حالياً تصريحات مناهضة له.

وأضاف أردوغان، في تصريحات أوردتها وكالة الأناضول للأنباء، أن "نتنياهو شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضا، وقد فقدَ دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عبر استخدام تعبيرات دينية".

وأكد: "ندعم المبادرات التي تجلب الاستقرار والسلام للمنطقة. ولا ندعم المخططات التي تستهدف حياة الفلسطينيين وتسعى لإزالتهم من مسرح التاريخ".

ولفت أردوغان إلى أنه "إذا كانت اليونان دولة ضامنة في قبرص، وبريطانيا كذلك، وتركيا أيضا دولة ضامنة بطبيعة الحال، فلما لا تكون هناك آلية مماثلة في غزة".

وتابع أردوغان، حول مقترح آلية الضامنين في غزة: "علينا كتركيا أن نتولى دورا رياديا بهذا الشأن وسيكون هذا تطورًا من شأنه رسم معالم التاريخ والحاضر والمستقبل".

وتحدث أردوغان، عن الدور الغربي في أحداث غزة قائلا إن "الدول الغربية التي تحني رؤوسها عند تذكيرها بالمجازر السابقة التي غضوا الطرف عنها، ستنسحق تحت عار مواقفها حيال مجازر غزة".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي لعب دورًا غريبًا وغير متسق للغاية خلال هذه الفترة ولم يتبن مقاربة عادلة".

ولفت أردوغان إلى طريقة التعامل مع العلم الفلسطيني في الدول الغربية قائلا: "بعض الدول التي تتسامح مع عناصر التنظيمات الإرهابية تحت ستار "حرية التعبير" حاولت حظر العلم الفلسطيني الذي هو رمز لشعب".

وشدد على أنه "ينبغي على العالم أن يسمع صرخات الأطفال الفلسطينيين".

واعتبر الرئيس التركي أن "مد يد العون لهؤلاء الأبرياء والمضطهدين (في غزة) دَين في رقابنا وواجب إنساني".

وتابع: "إسرائيل التي تحاول التسبب عمدا في انهيار النظام الصحي بغزة، والمجتمع الدولي الذي يغض الطرف عن الظلم، تركوا المدنيين والمرضى والرضع (في غزة) للموت".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك